فرقة 143 تتحدث عن وسائل الاعلام الاجتماعية و التنوع الموسيقى في أفغانستان.

Posted on at

This post is also available in:

ان الرسالة التي يحملها  "هامفاتان Hamvatan" هي توحيد الناس رغم إختلافهم حتي نستطيع أن نقوم بعمل شيئ فريد و ننسى النزعة القبلية وتلك المدن المختلفة التي اتينا منها نشجعهم على ان يتحدوا جميعا بغض النظر عن اي شيئ "

فرقة 143 هي فرقة موسيقية أفغانية تحتوي علي شباب موهوبيين ، ينشرون كلماتهم و أفكارهم عن طريق الموسيقى إلي آذان العالم .
وقد أجرينا معهم مقابلة حول الموسيقى في أفغانستان.

س : نرجو ان تحدثونا عن انفسكم وعن خلفياتكم ؟

Band143: حسنا، نحن اثنان فقط و نحن فرقة 143. ونحن الإثنان قد ولدنا في ايران ، وترعرعنا هناك، ولكن كل منا افغاني الأصل . منذ طفولتنا، وكان لدينا شغف كبير  اتجاه الموسيقى لهذا السبب نحن كنا نغنى في مدارسنا للأصدقاء وأفراد الأسرة. بعد ذلك ، ذهبنا إلي أفغانستان  بسبب بعض المشاكل،و في الواقع لقد تقابلنا في أفغانستان وقررنا إنشاء الفرقة في عام  2008 وكانت هذه البدايه الإحترافية لنا . 

س : الرجاء أخبرونا عن الفرقة 143 وسبب هذه التسمية ؟

Band143: نحن نحب بعضنا البعض!!! ولنا سياسة في التعامل و"هي 1 لي  و 4 للحب و 3 لك!!!" ونحن نريد من الجميع الذين يستمعون إلى الأغاني التي نقدمها  ان يدعمونا وأن يعرفوا بأننا نحب جماهيرنا!!! ولهذا السبب نحن Band143.

س : متى قررتم ان تكون الموسيقى هي حياتكم المهنية، ولماذا؟

Band 143: كما ذكرنا، نحن الإثنان كان لدينا رغبة قوية جداً في الغناء منذ طفولتنا. انا وأحمد، كنا أعضاء في الفرقة الغنائيه في المدرسة وقمنا بتقديم بعض المساعدات الفنية لمدارسنا. وكان الغناء في المنزل لأسرنا وأقاربنا ساعدنا كثيراً لتنمية هذه الموهبة . وقــد بدأنا حياتنا المهنية حين قمنا بإنشاء الفرقة.

س : هل تعتبرون انفسكم قادة للفكر المؤثر لمستمعينكم ؟ إذا كان الجواب نعم، فكيف ذلك ؟و هل يمكنكم ذكر بعض اسماء قادة الفكر الذين تعاملتم معهم شخصيا في المجال الخاص بكم وكيف تؤثر هذه العلاقات بعملكم ؟

Band143: ان تكون صاحب فكر وقائد هذا يعني انك تمتلك شيئا تشاركه مع الاخرين و مشاركته من أجل مساعدة وتحسين العالم من حولك. وهناك الكثير من الناس الذين لديهم تفكير جيد و وافكار خلاقه ولكن أما أنهم ليسوا قادرين على نشر هذه الافكار ، أو ببساطة لا يريدون ان يفعلوا ذلك. ان واحدة من اهم المميزات في ان تكون مغني هي ان تعبر وتنشر الرسالة والفكر الذي تؤمن به من خلال الأغاني الخاصة بك
! وهناك الكثير من الأفكار في أذهاننا بحاجة إلى مناقشتها وتنفيذها، ولكنها بحاجه الى من يرعاها فكريا وفنيا. معظمها في مساعدة الأطفال والنساء و هذا هو الهدف الرئيسي لنا.

 

س : هل تحاولون تقديم رسائل معينة في كلمات أغانيكم  ؟ وإذا كان الأمر كذلك، فما هي تلك الرسائل  ؟

BAND143: بشكل عام يمكنك ان تصنف اغانينا إلي جزئين. فيمكننا القول باننا قمنا بتقديم اغاني تصف نمط الحياة الاجتماعيه الحقيقيه والأوضاع الافغانية.اما النوع الاخر فهي الاغاني الفردية التي نقدمها وتكون مواضيعها عامة, و لقد بذلنا اقصى جهودنا في هذين المجالين بطريقة تجعل الاغاني التي نقدمها ذات مغزى وذلك بناء على ثلاث محاور الا وهي الكلمات والموسيقى ومقاطع الفيديو .حتى نستطيع تقديم ما ندعوا اليه من فكر واظهار معتقادتنا وما نراه مناسب لكلا المجالين. على سبيل المثال. فمثلا مضمون ومعنى محتوى اغنية "أفالين بار Avalin Bar" هو الدعوة للسلام فبطريقة ما نسال الله المساعدة في ايقاف الحرب في جميع أنحاء العالم! اما عن الرسالة التي تحتويها "هامفاتان Hamvatan" هي جمع شعب بلادنا حتى نقوم بعمل شيئ فريد و ننسى النزعة القبلية وتلك المدن التي اتينا منها و تشجعيهم على ان يتوحدوا جميعا بغض النظر عن اي شيئ.

في أغنية الراب "فاريادا زان Faryada Zan"،التي قدمتها فقد كنا نصرخ وننادي بصوت المرأة الأفغانية في محاولة لايصال ما تعانيه إلى جميع أنحاء العالم، ومحاولة لوصف الأوضاع الصعبة  لحياة المرأة الأفغانية . ونعمل حاليا على مشروع آخر وهو أمر يتصل ايضا بحياة النساء .

س : ما هي التحديات التى تواجهكم أثناء عروضكم كفرقة موسيقى أفغانية في أفغانستان أو خارجها؟

Band143: بينما كنا نعمل على فرقة 143في أفغانستان، كانت المشاكل الوحيده التي تواجهنا هي الأدوات الرديئة والوضع الامني. وعندما اقول الأدوات اعني مثلا، نظراً لأننا كنا نعيش في هيرات Herat  في هذا الوقت كانت جودة التسجيل وصناعة الفيديو الموسيقي غير ما كنا نتوقع او بمعنى اصح مخيبة للامال.وتردي الاوضاع الأمنيه كان خطر اخر كبير، لا سيما في ذلك الوقت وبما أننا نعيش في مدينة هيرات،كان هناك الكثير من عمليات  الاختطاف وكذلك العمليات الإنتحارية ومشاكل أمنية أخرى. نتيجة لذلك انتقلنا إلى طاجيكستان Tajikstan وهناك قابلتنا تحديات ومشاكل اخرى.اما بالنسبة للمشاكل التي واجهتنا خارج أفغانستان فكانت تتلخص في  العثور على رعاة للحفلات التي نقوم بها. ولكن نحن دائماً في انتظار أخبار جيدة.

س :كيف يمكن للفرقة الخاصة بكم وعروضها التوسع و الإنتشار؟ 

Band143يعتبر موقعي الفيسبوك Facebook واليوتيوب  Youtubeاكبر وسيلتين اجتماعيتين يمكننا استخدامهما لتنمية وزيادة عدد المتابعين للفن الذي نقدمه وأهم داعم لنا.كما انه لدينا  موقعنا على الإنترنت والذي يعد من الموارد الهامة التي نمتلكها، وينبغي أن نكون شاكرين لمصمم الموقع. وطبعا هناك بعض المواقع والمدونات الأخرى التي ساعدتنا كثيرا للإعلان عن الأغاني الخاصة بنا.

Fereshteh Forough



About the author

AhmadWaris

Ahmad Waris living in Egypt, he graduated from faculty of literature department of English language from Cairo university in 2010. he is working as a translator from English to Arabic language for Film Annex Web site currently. He is interesting in reading and writing.

Subscribe 0
160