العلامه التجاريه

Posted on at


في هذا المقال سوف نتناول مفهوم كبير جدا ومتناول بشده في مجال الاعلانات الا وهو " العلامه التجاريه "


ويمكننا تعريف العلامه التجاريه علي انها : إدراك حزمه متكامله من المعلومات والخبرات التي تميز شركه ومنتجاتها المعروضه علي المنافسين ، كما ان العلامه التجاريه اكثر من مجرد منتج فالسيارات ، الاحذيه ، اجهزه الكمبيوتر و الرعايه الطبيه كلها .


ويمكننا القول ان ما يميز سياره عن سياره اخري هي " العلامه التجاريه " فمثلا سياره( مرسيدس) تعد من افضل السيارات في العالم وعندما نقول مرسيدس يتكون في ذهننا ان هذه سياره سريعه جدا ، شكلها جميل ، جذابه ، الذي يركبها يكون له مكانه اجتماعيه كبيره جدا ولقد تكونت لدينا هذه الاراء في ذهننا بسب العلامه التجاريه لمرسيدس .


اما لو قولنا سياره " شيفروليه " فاننا سوف يتكون لدينا اراء في ذهننا بان هذه السياره لها شكل فقط ، لا يوجد بها اي امكانيات ، ليست سريعه علي الاطلاق ...... وهكذا . وهذا يدل لنا انه اذا ذكرنا علامه تجاريه يتكون لدينا اراء اما سلبيه او اراء ايجابيه ..... وهكذا .


اما بالنسبه للفهم الجوهري و الحيوي بالنسبه للمسوقين وخاصه بالنسبه لمديري الاتصال التسويقي : هو أن العلامه التجاريه " إدراك " ، والادراك او الانطباعات حقيقه أو واقع بالنسبه لمن يتكون لديهم هذا الادراك . فالاشارات والعلامات وكل اشكال رسائل الاتصال الاخري ، بالاضافه الي الخبرات ، تقود المستهلكين لتكوين تلك الادراكات . والقائمين علي الاتصال التسويقي يتحكمون أو يستطيعون التاثير علي معظم رسائل العلامه التجاريه . ووصولا لهذه النقطه فانه من الواجب عليهم ايضا التاثير علي طبيعه التفاعلات والخبرات التي يعيشها المستهلكون مع الشركه ومنتجاتها


ويمكننا القول في النهايه ان معظم الاشخاص يتعاملون مع الماركات والعلامات التجاريه وذلك من اجل تقليل الجهد والتعب في البحث عن ماركه جديده الي جانب ثقتهم في هذه الماركه ولا يرغبون في ان يتعاملوا مع ماركه اخري ، لذلك يجب علينا ان نقول ان الشركات لابد من ان تتطور ماركتها عن طريق جعل سلعتها مميزه وفيها العديد من الفوائد عن الماركات الاخري ، ويجب عليها ايضان ان تلعب علي وتر الاعلانات ، فالاعلانات في كثير من الاحيان تقنع المستهلك بشراء السلعه وتجعله لا يرغب في تغيرها ابدا .


                       



About the author

ghada-meshref

طالبه بقسم الصحافه بكليه الاعلام جامعه القاهره .....

Subscribe 0
160