التعليم التكنولوجي و المتواصل في قبال حملات الهجوم الارهابي في هرات \ افغانستان .

Posted on at


في يوم الثالث العشر من سبتمبر في مدينة هرات القنصلية للولايات المتحدة الامريكية كانت تشهد هجوم خطير أرهابي ,هذا الهجوم الارهابي أخذ شخصان من رجال الامن و حارس أمني و 7 من الانتحاريين . هرات مدينة التي تقع فيها منظمة فيلم انكس و نساء انكس و ١٠ مراكز أخرى في المدارس التي توجد فيها أجهزة الانترنيت و تربط الطلاب الى عالم الانترنيت ,يوجد أيضا مركز لنساء انكس الذي يتم تواصل ٥٠٠٠٠ طالب الى الشبكة العنكبوتية.

 

السيدة الهه محبوب هي مديرة منظمة نساء انكس في هرات بهذه الكلمات عبرت عن هذا اليوم ( اليوم كان سيئ جدا ) .

صباح اليوم لقد أستيقظت بسماع صوت رهيب و عندما علمت أن أحد المصابين هم من جامعة علوم الحواسيب لقد صدمت و تعجبت من هذا الامر . أنا أسف حقا من أجله و من أجل عائلته . أنما الان كل شئ على ما يرام , ولكن غدا من الذي سيعرف سنعيش أم لا .

 

على الرغم من وجود هذه الاخبار المحزنة في هرات . السيدة الهه محبوب كتبت في اخر مدونة لها عن برنامج صناعة الافلام لاكزامر  لطلاب افغانستان هي قالت لنا الاخبار السارة عن المراة الافغانية هي أضافة كلمات عن قدرة المراة و رغبتهم من أجل المستقبل الافضل . هذه الواقعة المحزنة كانت بعد عدة ايام من افتتاح المركز العاشر للانترنيت في أحدى المدارس في هرات و وقعت بعد يوم من نجاح و ربح  فريق كرة القدم الافغانية في اسيا الجنوبية , الملايين من الافغانيين كانوا فرحين بهذه المباراة  و خرجوا الى الشوارع و هذه الفرحة سمع بها جميع العالم . الارهابيين كانوا يريدون تدمير المعتمدين و أفكار الجديدة الموجودة في افغانستان , ولكن هولاء لم يتمكنوا من السيطرة على ثمان ملايين من الطلاب هولاء هم مهمين من أ<ل المستقبل و سيبقون .

 

 

 



هولاء هم السبب الرئيسي في ثقة الطلاب حول المستقبل . كل هولاء هم يتقاسمون الفرحة مع عائلتهم , يكتبون القصص , يشاركون الاراء مع الاخرين و ينشئون الفرحة مع العائلة .

 



هذا هو السبب الرئيسي لكي نعمل في مدينة هرات قبل وقوع حادثة ١٣ سبتمبر , لكي يتمكنوا من التواصل مع العالم اجمع و يتواصلوا مع كل الاشخاص من أنحاء العالم , يستطيعون الوصول الى صفحات وسائل الاعلام الاجتماعية و الرقمية , يستطيعون الحصول على المال و يساعدون العائلة بمرفدهم نحن أستطعنا بان نعلم خمسة الاف من الفتيات و النساء و نعلمهم الاستخدام من عالم الانترنيت هولاء اذا تمكنوا الوصول الى الانترنيت بامكانهم استخدام موقع فيلم انكس و الحصول على المال من كتابة المدونات و صنع الافلام القصيرة , من الممكن أن تفحص نتائج باقي الافغانين من هنا .

 


Hatifi High School الصف المشارك من مدرسة الهاتفي

 

المعهد و مركز الانترنيت لفيلم انكس و نساء انكس في مدرسة الهاتفي

عدة مرات زميلي السيد مايك سوينيMike Sweeney قال لي عندما أستيقظ من النوم أظن نفسي في مدينة هرات . في الواقع ،كل يوم أسعي لكي أتعلم من طلاب هرات , أشياء كثيرة تعجبني , أفهم ما يريدون من كتابة المدونات بشكل مباشر على موقع فيلم انكس , طريقة عمل برنامج اكزامر سيبقى دائما و هي عن كتابة المدونات و صنع الافلام و الحصول على الفرص المختلفة و تمنع حركة الارهابيين .


صورة من و باذن آنجيلا شاه

 Angela Shah.

 

عن جديد السيدة رويا محبوب تنظم الطلاب و مدوناتهم في كابل و تنظم هذه الامور معنا هنا في نيويورك , لقد تحدثنا سويا عن العيش في هرات و عن كيفية عيش ملايين الاشخاص في هذه المدينة .



رسالة مارتين هي مثل رسالتي .

Francesco Rulli.




About the author

ArezoJawady

اسمي آرزو جوادي. من مواليد 1370 .
عملي في فيلم انكس هي الترجمة من الفارسية الى اللغة العربية الجميلة. أحب عملي و أحب قرائت المدونات .

Subscribe 0
160