مفهوم التحول الديمقراطي: جزء الاول

Posted on at


مفهوم التحول الديمقراطي يشير لفظ "التحول" في اللغة إلى التغير أو النقل، فيقال حول الشئ إلى غيره،  أو نقله من حال إلى آخر و كلمة التحول تقبلها في اللغة الانجليزية كلمة Transition حيث تعني المرور أو الإنتقال من حالة أو مرحلة أو مكان إلى حال أو مرحلة أو مكان آخر.


التحول الى الديمقراطية يحقق فعاليات الأتية: المحول أو القائم بعملية التحويل: نخبه ام جماهير ام كليهما. و المتحول: و هو الوضع غير الديمقراطي الذي يراد ادارة دفة التحول عنه لتغيره. و المتحول اليه: و هو وضع الديمقراطي الذي يراد ادارة دفة التحول الية. و المتحول عليه: و هو البيئة الزمانية و المكانية لعملية التحول كلها، و المتحول به: و هو ادوات التحول و وسائله، و المتحول له: و هو القيم التي يراد للوضع الديمقراطي الجديد ان يحققها و المقاصد التي ينبغي ان ياتي بها ليكون ديموقراطيا.



هناك بعض النظريات للتحول الديمقراطية من جانب بعض العلماء الكبار و هم استخدمو اللفظ الموج في التحول الديمقراطية كما استخدما صاموئل هانتينجتون و فيليب شميتر. الهدف من استخدام مفهوم الموج هنا هو عبارة عن تغييرات التي حصلت على مفهوم الديمقراطية في منطقة خاصة أو في العالم كلها، و وصول الديمقراطية الى أقصى درجاتها من التحكم و التثبيت على الاقل في بعض الدول، استمرار في التوسعة الديمقراطية في العالم كان لها وجهة المكاني و الزماني لذلك استمرت بشكل الموج على الرغم الاختلافات الموجودة عند علماء على فواصل الزمني الموجوده في أمواجها، على السبيل المثال، صاموئل هانتينجتون عالم السياسي الشهير الامريكي يتحدث على ثلاثة أمواج في الديمقراطية في مقالته الموج الثالث The Third Waveو يصنف الامواج الثالثة بشكل الاتي:



  • الموج الاول من سنة 1828-1926 توسعة حق التصويت للرجال في الولايات المتحدة الامريكي.

  • الموج الثاني من الحرب العالمية الثانية و انتصار المتفقين إلى 1960.

  • الموج الثالث بعد اواخر 1970.


و لكن فيليب شميتر كاتب الامريكي يتحدث عن أربع امواج على الديمقراطية:



  • الموج الاولى باسم ربيع الحرية في اروبا بدأ من سنة 1848 ولكن لم يستمر و في السنة 1882 اكثر البلاد التي اختاروا النظام الديمقراطية رجعوا إلى وضع القبلي لهم.

  • الموج الثاني في انحاء الحرب العالمية الاولى وبعده  في السقوط الامبراطوريه الروسية واتريش و إنشاء دول جديدة حتى ينتخبوا النظام الديمقراطية.

  • الموج الثالث بدأ بعد الحرب العالمية الثانية و أسست الديمقراطية الجديدة في الألمانيا الغربي و ايطاليا و رجعوا اكثر دول الاروبي إلى النظامهم الماضي يعني الديمقراطية، و أيضا مرحلة انهاء الاستعمار سببت توسعة الديمقراطية في الدول غير الاروبية و أيضا كان هناك استقرار الديمقراطية في اليابان و كوريا الجنوبية.

  • الموج الرابع بدأ بانقلاب العسكري في البرتقال في 25 إبريل 1974 ضد دولة الاستبدادي في ذلك البلد، وكانت تغييرات والتحولات مثلها في يونان، و بعض الدول الامريكا اللاتينية.



 باحث: عبدالمختار حقبين

 



About the author

abmukharhaqbeen

This is Ab Mukhtar Haqbeen from Kabul, Afghanistan graduated from Habiba high school and student of third year at the faculty of Economics and political science Cairo university Egypt. He speaks Dari, Pashto, English, Arabic and Urdo. He is interested in writing, reading and politics

He LOVEs Peace!

Subscribe 0
160