بوجى و طمطم

Posted on at


فى حياة الشعب المصرى الكثير من الفكاهة و الالغاز و البطولات و الاثار و عبق التاريخ و التراث من الاعمال الفنية الرائعة التى ابهرت الكثير من الناس حول العالم و علمت كثير من الاطفال و اعطتهم معلومات و عادات كانت من الصعب ان يتعلموها الا من خلال هذه الاعمال الفنية و منها مسلسل الاطفال الشهير بوجى و طمطم



قد اثر هذا العمل على كثير من الاطفال و حتى الكبار و مازالوا حتى الان يتذكرونه و يعتبروه من افضل المسلسلات التى كانوا ينتظرونها كل عام .



يعود مسلسل بوجى و طمطم الى ثمانيات القرن العشرين حيث كان العرض الاول فى 1 رمضان عام 1983 و تم عرضه على التليفزيون المصرى لكى يشاهده الاطفال المصريون و ينمى ثقافتهم و يوسع مداركهم و كان اكثر تاثيرا لانه كان يعرض باللغة العربية المصرية , و هو من تاليف يسرى خميس و اخراج الراحل رحمى .



و نجد ان هذا المسلسل كان يهتم به الكبار ايضا رغم ان هدفه الصغار حيث انه غرس الكثير من السلوكيات و العادات التى كان لابد على الطفل ان تيعلمها و فهو يعتبر اول انتاج لمسلسل عن السلوكيات و لذلك اهتم به الاثنين الصغار و الكبار لاهميته فى تربية اولادهم الذى ينظرون اليهم انه جيل الغد . لذلك كانوا ينتظرونه كل رمضان و يستمر المسلسل ثلاثين حلقة ليعرض من خلاله امتع الحكايات عن البيئة المصرية البسيطة الرائعة فكان له الفضل فى ربط الطفل المصرى بعروسة مصرية خالصة من البيئة المصرية الاصلية و كان ذلك له اثر كبير فى مواجهة الثقافة الغربية .



و كان من ابطال هذا المسلسل هو بوجى ولد مصرى ظريف و متسرع احيانا و يقوم بتأدية صوته الفنان يونس شلبى و ايضا طمطم و هى فتاة مصرية جميلة ذات خلق رفيع و يقوم بتأدية صوتها الفنانة هالة فاخر و غيرهم من الشخصيات التى شاركتهم هذا العمل منهم العم شكشك و طنط شفيقة و طماطم الضغيرة و زيكا و زيكو و مرمر و غيرهم . و تتابعت الاجزاء حتى وصل الى 18 جزء ومنهم بوجى و طمطم فى رمضان و الفانوس السحرى و رشيد و الفيل الجميل و لكنه توقف و عاد مرة اخرى عام 2009 بجزء جديد و تم تسميته بوجى و طمطم و الكنز المفقود و قام باخراجه نجل المخرج الراحل رحمى و نتمنى ان يستمر و ان يعود هذا العمل الذى علمنا الكثير و قد حفر اسمه فى تراث مصر و ذاكرة ابنائها


 


H.M



About the author

160