قاصرات فوق سن العشرين

Posted on at


يظنون خطا ان زواج القاصرات يعني فقط ان الاب يزوج ابنته وهي لم تتجاوز السن القانوني (18سنه) وهذا يعتبر جريمه ويعتبره المجتمع انه قد اجرم في حق ابنته وانه قد باع ابنته مقابل المهر الذي ياخذه من الشخص المتقدم .ولكن هل المساله مساله سن فقط ؟؟؟ هل الذي يأهل الفتاه  لتكوين حياه جديده هو تجاوزها للسن القانوني فقط ؟؟اي ان الفتاه يجب ان تتزوج  مباشره مادام انها تجاوزت السن القانوني ؟؟ ؟؟؟ ام ان المساله لها ابعاد اخري غير سن الزواج بالنسبه للفتيات ؟؟وان المجتمع هو الذي وضع الفتاه في هذه الزاويه الضيقه ؟

مجتمعنا مجتمع غريب يضع الفتاه بين مصطلحات ضيقه للغايه فهي طوال الوقت تتعرض لضغوط مجتمعيه مختلفه سبب سن الزواج فزواجها منحصر فقط بين السنوات القليله مابين تجاوزها للسن القانوني واقترابها لسن العنوسه او" هكذا يطلق عليه في مجتمعنا "فالفتاه بمجرد ان تنتهي من مرحله الطفوله تجد نفسها انها تجاوزت السن القانوني وبمجرد ان تنتهي من المرحله الجامعيه تجد انها اقتربت من ابواب العنوسه وكل يوم ينتقضي من عمرها احد اصدقاءها تتزوج وهي لم تتجاوز حتي العشرين ،واخري لم تتزوج مباشره فطال بها الامل حتي بعد الثلاثين وهنا ينظر اليها المجتمع بعيون مليئه بالتساؤولات والفضول عن سبب التاخيرالذي قد لا يكون له اجابه سوي القدر او النصيب

ولذلك نجد ان مقاييس الزواج تغيرت فبعض الفتيات تريد الزواج لمجرد الزواج فقط او انها تريد ان تكون مثل باقي من تعرفهم فمقياس الزواج اصبح يتعلق بمظاهر شكليه او امكانيات ماديه بالنسبه للشخص الذي تريد الارتباط به فهي لا تريد ان تنتظر من يحتاج الي سنوات طويله حتي يبني حياته وحتي وان كان بداخلها تريد ان تنتظر ولكن يصعب علي الوالدين ان يتقبلا مثل ذلك الوضع فهم يبحثون عن حياه اكثر راحه بالنسبه لابنتهم وتضطر الفتاه  هنا ان تساير هذا المجمع الذي غالبا ما ينساق وراء اخطاء لا مبرر لها ونجد ان اغلب فتيات  المجتمع هم قاصرات فوق سن العشرين  .

والمؤسف في هذه النقطه هو ان الزواج ليس فقط صفقه بين فتاه تجاوزت السن القانوني وبين شخص لديه امكانيات ماديه عاليه ليس من المفروض ان الفتاه تتزوج  مادام انها تجاوزت السن القانوني لان المساله لها ابعاد اخري يجب ان تاخذ في الاعتبار فلابد وان تكون الفتاه قد نضجت فكريا وعقليا وايضا لديها استعداد لتكوين حياه جديده تكون مهيئه لان تكون أم بالمستقبل .ولكن،هذا عكس الواقع الذي نعيش فيه تماما فعندنا الفتاه تقضي حياتها في الدراسه ثم تتزوج بعد ان تنتهي مباشره او في بعض الاحيان تتزوج اثناء الدراسه فلا يكون امامها سوي نموذج والدتها الذي قد يكون ملئ بالاخطاء ،لذلك اين مرحله اعداد الفتاه لكي تكون زوجه صالحه تتقبل جميع الازمات والتغيرات ؟؟؟ اين مرحله تهيئه الفتاه لكي تكون أم لاطفال ؟؟؟؟؟؟

وانت ايها المجتمع ماذا تنتظر من زواج قاصرات تجاوزا العشرين ؟؟؟هل تنظر حياه متفاهمه ومستقره وهادئه ؟؟؟ام ان الحياه ستصبح مليئه بالمصادمات هل سيكون سلبيات ذلك الزواج اكثر من ايجابياته ام العكس؟؟؟ هذا ما ساعرضه في المقال القادم باذن الله :)

 



About the author

naema-hossam

she is me naema hossam .im studying public realation and advertising at faculty of mass communication in cairo university

Subscribe 0
160