الصحافة

Posted on at


للاعلام والصحافة خاصة مستلزمات ضرورية وهي المعرفة والمهارة والاخلاقيات (القيم) .

وهناك عدد من المصطلحات الاعلامية لابد من الدراية بها .                                                                     

المعلومات: وهي عبارة عن مكونات فكرية تتضمن البيانات تقوم بتغيير الحالة المعرفية لنا عن ظاهرة او شئ , بمعنى ان اي شئ يعتبر مصدر لاحاطتنا بشئ جديد يغير من حالتنا المعرفية بظاهرة او حدث يعتبر معلومات .          

البيانات : وهي حقائق وارقام ورموز ورسوم ولكن ليس لها قيمة وحدها حيث يصبح لها فائدة عندما تتجمع وتكون معلومة والمعلومات تؤخذ من وسائل الاعلام في معظم الاحيان .

الاتصال : هو المادة او المحتوى وهو العملية التي من خلالها يحدث مشاركة للمعلومات (يتم من خلاله نقل وتبادل المعلومات من عدة مصادر ), والاتصال له اشكال متعددة مثل الاتصال غير اللفظي (لغة العيون , لغة الجسد , لغة القسوة ...الخ) والاتصال الجماهيري mass communication وهو وصول الرسالة لملايين الافراد .والاتصال عملية ضخمة تحدث في المجتمع لها انشطة كبيرة منها الاعلام .للاتصال انماط وهي(الاتصال الشخصي, الذاتي , الجماهيري).

الاحداث : هي اشياء وقعت او تقع مثل مباريات كرة القدم والمظاهرات والانقلابات والزواج والطلاق , هذا الحدث اذا كان يقع في دائرة اهتمام الناس تحاول وسائل الاعلام ان تعد تقرير وليست كل الاحداث يمكن لوسائل الاعلام ان تتحدث عنها .

الاعلام : عملية اتصالية تتم بشكل يومي او اسبوعي هدفها ان تتابع مايحدث في المجتمع من احداث وقضايا ومشكلات لكي تعطي الناس معلومات عنها وتفسرها وتشرحها وتحللها وتساهم في الترفيه والتسلية وبناء شخصية المواطن وبناء المجتمع.

الصحافة : هي احدى وسائل الاتصال ذات الدور الاعلامي والصحافة تعمل على المادة الخام وهي الاحداث والظواهر والافراد (المعلومات) .

الصحافة هي صناعة اصدار الصحف وصناعة الطباعة بمعنى انتاج نسخ متعددة من المطبوع الدوري وبصفة مستمرة وهي المؤسسة التي يعمل بها متخصصون في صناعة الاخبار , وهي المهنة التي تتضمن تغطية الاخبار وكتابتها وتحريرها وتصويرها فوتوغرافياً , وهي جمع الاخبار ونشرها , والصحافة هي ادب كتب على عجل (بسرعة) او هي ادب غير خالد .

والصحافة صناعة محتوى اي مجموعة الخطوات اللازمة التي يجب ان يقوم بها الصحفي يستكمل المعلومات ويجمعها حول احداث معينة اذاص الصحفي صانع للمحتوى , والصحافة عمل جماعي يعمل بها مجموعة افراد (فريق عمل متكامل ) يلتزمون فيها بقيود وعادات معينة

الصحافة سلطة اي ان لها تأثير على المجتمع وتأثير على اتخاذ وصناعة القرارات , وتساهم في تشكيل الرأي العام عن ظاهرة او حدث معين ,والصحافة مسئولية اي كيف نضمن ان يمارس الاعلاميون العمل الاعلامي بشكل يحترم اخلاقيات المهنة .                                                                 نقابة الصحفيين هي تجمع يضم العاملين في مهنة الصحافة وهذه الهيئة مهمتها حماية مصالح اعضائها وتطوير المهنة وحماية اخلاقيات الممارسة الصحفية , والقوانين والتشريعات والقرارات الادارية الموجودة في الفانون والدستور تنظم النشاط الاعلامي في المجتمع

والصحافة ظاهرة اجتماعية تلبي حاجة الفرد للفضول وتعطي له الفرصة في التعبير عن رأيه اذاً الصحافة رسالة .

هناك عدة امور تعيق تقديم الصحافة لكل شئ عن الحدث:                                                              1ـ ممكن الصحفي متحيز .       2ـ الناشر.         3ـ المصادر لا توفر المعلومات .                              4ـ البيئة المحيطة بالصحافة غير ايجابية لذلك يمكن للصحافة الا تؤدي دورها بشكل جيد .

سمات الصحافة متعددة وكثيرة نذكر منها :                                                                               ـ امكانية السيطرة على ظروف التعرض , بمعنى ان الجريدة يمكن قراءتها في اي مكان وفي اي وقت وليس لها وقت محدد للعرض مثل التليفزيون وحتى البرامج على الانترنت نستطيع رؤيتها في اي وقت ولكن ليس اسهل من الصحافة .

2ـ امكانية معالجة الموضوعات بتعمق حيث ان الصحافة لا تملك اي مشكلة في المساحة وبالتالي يمكنها عرض الموضوعات بالتفصيل .

3ـ امكانية متابعة المادة في طبعات واعداد تالية , هناك اخبار مفاجئة واخبار متوقعة واخبار متابعة اي بامكان الصحيفة اصدار اكثر من طبعة لمتابعة حدث معين , على العكس من باقي الوسائل حيث تملك الامكانية لمتابعة كل جديد في اي وقت .

4ـ وجود مساحة لاستثمار الخيال وذلك لان التليفزيون قتل الخيال .

5ـ فقدان الصوت الانساني وفقدان الحركة والابهار بالمقارنة بالتليفزيون .

6ـ فقدان التفاعلية مقارنة بالانترنت حيث ان اقصى درجة للتفاعلية بين الشخص وجريدته هي ارسال تليغراف او مكالمة تليفونية للكاتب او رئيس التحرير .

7ـ الحاجة لتعلم القراءة والكتابة .

8ـ ضرورة دفع مقابل مادي يومي او اسبوعي حسب دورية الصدور , ولكن لان هذا المقابل يدفع بشكل مباشر نشعر به بشده اما باقي الوسائل فالمقابل يكون غير مباشر .

9ـ فقدان عنصر الفورية في التغطية , اما التليفزيون فبامكانه ان يبث الحدث بشكل فوري بسبب امتلاكه لاقمار صناعية .

10ـ حرية اختيار الجمهور للخبر الذي يريد قراءته .

     الكاتبة : اميرة قمر           


               



About the author

160