" التفاوض "

Posted on at


 التفاوض ليس عمليه فرديه بل هو عمليه مشتركه بين طرفين ،ولايوجد قواعد صارمه وحازمه للتفاوض ،بل علي الفرد ان يعدل من اسلوبه التفاوضي ليتناسب مع الشخص الاخر ، ولكل فرد طريقته وولكي تنجح في عمليه التفاوض يجب ان تعرف اولا النمط الخاص بالطرف الاخر . 

المفاوض المنصت

المفاوض المنصت هو شخص اجتماعي لايهوي الصراع ويخشي المبادره ويرغب العيش في امان بلا مشاكل ، وسرعان ما يتخلي عن اهدافه اذا ماتعارضت مع اولويات الطرف الاخر ،بل يعتبر اولويات الطرف الاخر بمثابه اولوياته ايضا . وغالبا ما يناقش اموره مع الاخرين ويسعد بسماع ارائهم فيما يقوم به ،والشخص المستمع لايتفاوض جيدا خوفا من ازعاج الطرف الاخر بطلب شئ ،فهو يسعي دائما الي ارضاء كل الاطراف مؤمنا بانه توجد اكثر من طريقته لتحقيق نفس النتائج

.

المفاوض المبدع

هو شخص متفائل ويهوي اعجاب الناس ولايخشي التحدث علانيه بل يرغب في ذلك وينجح في اثاره حماس الاخرين وأضفاء البهجه عليهم ،كما انه شخص مقنع اي يمكن اي يحقق نجاحا باهرا في الاتصال بالاخرين اذا قل توتره وتمتع بصفاء ذهن ، ويكره المفاوض المبدع الملل والروتين ويحاول جاهدا الوصول الي افكار مثيره وجديده الا انه نادرا ما يتابعها حيث يفتر إهتمامه بها بعد ذلك ويمل من متابعتها فما يشغله هو الوصول للفكره .

المفاوض المنجز

هو شخص يركز علي النتائج ،ولديه حساسيه شديده بالوقت وابضا يتحمل المسئوليه ويرحب بالمناقشه ،فهو انسان عملي وحازم ومؤهل .ويرغب المنجز في ان تنال انجازاته إعجاب الاخرين ويكون لها صدي ،كما ان المنجز هو مستمع ردئ جدا ويمكن ان يكون مستبدا وديكتاتوريا وليثق بالاخرين . والمنجزيرغب في إتمام الاعمال بنفسه ولكنه شخصيه كثيرا ما يثير المشاكل حيث يميل الي خوض اعنف المعارك ويصبح احيانا كالمقاتل يتفاوض لكي يفوز ويحقق مصالحه دون الاهمتمام بالاخرين .

 

المفاوض المفكر

يطلق عليه البعض "فيلسوف" فهو يهتم بالتفاصيل والتحليل ، كما انه بطئ في قراراته ويبحث دائما عن الشي المثالي المدروس . ويحاول المفكر الاعتماد علي التحليلات والقوانين وهو لايهوي التعرض للمخاطر وقد يوصف بانه متقن ومتحفظ وموضوعي،الا انه جاد للغايه ومرهق في التعامل .

 

 



About the author

naema-hossam

she is me naema hossam .im studying public realation and advertising at faculty of mass communication in cairo university

Subscribe 0
160