الاقصر من مائة عام (3)

Posted on at


                                 


شخصيات عظيمة بالاقصر من مائة عام هناك العديد من الشخصيات المشهورة فى الاقصر وذلك من مائة عام والتى كانت له ثقلها ووزنها بين الناس والتى أثرت فى أبناء الاقصر وتذكر حتى الان ، فنذكر على سبيل المثال "السيد يوسف الحجاجى" ذلك العالم الجليل الذى كان أثره الواضح فى الاقصر وهو كما يطلق عليه " نجم القرن الماضى" كتب عنه الكثير فنذكر السيدة "دف جوردن " فى أحدى رسائلها الى والدتها بأنجلترا.


ولد السيد يوسف الحجاجى عام 1842م:1257ه ،حفظ القران الكريم فى سن مبكر ثم أرتحل الى القاهرة حيث درس فى الازهر الشريف لفترة طويلة ، برع فى علوم الشريعة والحساب ،وفى أوائل عام 1860 رجع الى الاقصر واستقر فى الاقصر عالما فقيها .


                               


ويعتبر السيد يوسف الحجاجى من أبناء أسرة" أبى الحجاج" الذى أقيم ضريحة على قمة معبد الاقصر وقد كان شخصا طيبا محبوبا عالى التربية جميل الاخلاق، وتذكر السيدة"دف جوردن" فى أحدى رسائلها عن السيد يوسف الحجاجى انها سألته يوما عما يقضى به الدين الاسلامى فى معاملة المسلمين للنصارى واليهود فأستشهد بكثير من أيات القران الكريم التى توضح هذه المعاملة وقال ان " ليس لابن ادم ان يحكم حتى على عبدة الاصنام " فازدادت يقينا بان الدين الاسلامى دين محبة و اخوة و تسامح و سلام .


و يعد السيد يوسف الحجاجى مؤسسا التقويم لمدينة الاقصر و هو التقويم العربى المعمول به فى مواقيت الصلاة بمدينة الاقصر حتى يومنا هذا , و له بعض مقالات فى التوحيد و اقوالا فى الطريقة الصوفية . و اذا كان المسلمون فى الاقصر لم يبجلوا شخصية كما بجلوا السيد يوسف الحجاجى ففى نفس التوقيت لم يبجل المسيحين شخصية مثل " الانبا مرقس " و يعتبر معاصرا للسيد يوسف الحجاجى .


                                


ولد الانبا مرقس فى محافظة اسيوط عام 1849 و اتجه الى " دير المحرق " مركز التجمع الرهبانى عام 1870 و هناك عكف على حياة النسك و دراسة كتب العلوم الدينية مما اهله الى اختياره اسقفا على كرسى الاقصر و اسنا 1879 . تعتبر اهم اعماله التى شيدها هى " كنيسة العذراء " لمدينة الاقصر عام 1921 و قام بانشاء المدارس الابتداية ثم المدارس الثانوية لتضم ابناء الاقصر مسلمين و مسيحين , كان محبوبا من ابناء الاقصر و موضع احترام الجميع اغنياء و فقراء , مسلمين و مسيحين و كثيرا ما كان ضيفا على الساحة الحجاجية التى كانت بجوار كنيسة " الانبا انطونيوس " بالاقصر القديمة على اطلال معبد الاقصر . توفى الانبا مرقس عن عمر يناهز 85 عام و جسمانه مدفون بكنيسة العذراء بالاقصر .


 


E.B


 



About the author

160