منظمات التعليمية الخاصة في مدينة هرات , افغانستان .

Posted on at

This post is also available in:

         

مدينة هرات هي ثاني أكبر مدينة في أفغانستان و هي تتطور في فضا علمي . افغانستان تقع بين اسيا الوسطى و الجنوبية . هرات كل يوم تشهد التطور في مجال التعليم العالي , المنظمات التعليمية , ازدياد الطلاب و دخولهم الى الجامعات و بشكل كلي يتطور الى الامام . النوعية و الكمية المنخفضة للتعليم هي من أحدى المشكلات الاساسية في هذا البلد و في القديم كانت الجامعات في المدن الكبيرة فقط هذه الكمية القليلة من الجامعات كانت أكبر مشكلة و كانت تسبب مشاكل في تعليم الطلاب . للاسف خلال حكم سلطة الطالبان في افغانستان هذه النقطة التي لم تنزال من تاريخ افغانستان التعليم وصل الى أسفل درجة و عدة من الطلاب بصعوبة كانوا يذهبون الى الجامعات في أصعب الاوقات كانوا يدرسون .   ولكن في عام 2001 عندما سقط هذا النظام تغيير كليا نظام التعليم ,في ذلك الوقت منظمة التعليم كانت تسعى لكي تطور ولكن للاسف هذا الطريق لم يكن مناسب و التعليم لم يتطور .

يوجد في افغانستان قريب 26 جامعة و منظمة تعليمية رسمية خصوصا في المدن الكبيرة . هذه الجامعات حديثة و التحق الى هذا الرقم الكثير من الجامعات الاخرى . في الخطوة الاولي افغانستان بمساعدة الدول الخارجية أستطاعت بان تجهز الجامعات , استخدمت معلمين ماهرين في المهنة , و ازدياد نوعية و كميتة الجامعات .موسسة التعليم العالي في افغانستان تتحدث عن , الموسسة المسؤولة عن النظام التعليمي في البلد . وفقا لهاذا البرنامج مستوى التعليم في الجامعات العامة و الخاصة سوف تزداد . مدة هذا البرنامج هي خمسة سنوات و سوف تكلف حوالى 564 مليون دولار .

في مدينة هرات توجد سبعة جامعات خاصة و هي عبارة عن : معهد الجامي ,الغالب , اسيا , كهكشان الشرق, اشراق, خاجه عبد الله الانصاري و القياس ,هم يدرسون في المجالات المختلفة في الجامعات ,مثل الاقتصاد ,الهندسة ,  علم النفس, الطب, طب الاسنان , الديانة , الحقوق , العلوم السياسية , كل هذا على اساس برنامج وزارت التعليم العالي في افغانستان . هم يحاولون لتلبية المتطلبات الاساسية و عقد دورات دراسية عليا . هذه خطوة كبيرة في مجال التعليم العالي في افغانستان و سوف يكون لنا مستقبل جيد في البلد .

هذه الجامعات تقدم الظروف الجيدة لطلاب الجامعة و تستطيع بان تضع بين ايديهم دروس أخرى مختلفة . العديد من الطلاب لا يستطيعون الدراسة في الجامعات العامة لانهم يريدون أن يدرسوا و يعملوا المعاهد الخاصة توفر الدراسة في الليل لكي يتمكنوا من الدراسة و العمل ,هذا جيد نوعا ما , هذه فرصة جيدة لعديد من الطلاب . ولكن في هذه المعاهد الخاصة توجد مشكلة و هي المال . يجب أن تنخفض هذه الاسعار من الصعب جدا لشخص يريد الدراسة في المعاهد الخاصة و هو يعمل و ليس لديه المال الكافي لكي يدرس اذا ماذا يفعل . نامل بان نواجه مجتمع متعلم . اقراء مقالتي عن التعليم العالي في افغانستان .

حفل التخرج هو حلم الجميع .higher education in Afghanistan

 

Graduation Party is everybody's wish...



About the author

ArezoJawady

اسمي آرزو جوادي. من مواليد 1370 .
عملي في فيلم انكس هي الترجمة من الفارسية الى اللغة العربية الجميلة. أحب عملي و أحب قرائت المدونات .

Subscribe 0
160