تمكين المرأة في صناعة الأفلام

Posted on at

This post is also available in:

بواسطة : ياسمين دافيز

في الآونة الأخيرة أصبح تمكين المرأة في صناعة الأفلام في إزدياد مستمر,

مثل هذا المقال لينك :     .variety.com\2013\film/news\thesps-on-quest-for-multihypenate-status-1118066085\   

على الرغم من أنه قد لا يكون عدد المخرجات النساء كثيرا  في صناعة السينما، ولكن  المرأة هي روح هذه الوظائف إذا كانت كاتبة \ مديرة \ ممثلة، فمن خلال تمكين المرأة يمكننا رؤية  رموز امثال  تينا فيي Tena fey ،  لينا دونهامLena Dunham

 ويشير المقال إلى أن المخرجين النساء قد لا يكونوا  نسبة كبيرة في صناعة الأفلام، ولكن العديد من  النساء قد  ارتادوا مجال  الإنتاج. على سبيل المثال، في "مهرجان صندانس السينمائي"Sundance Film Festival، 
8 من أصل 16 فيلم من  الافلام المتقدمة للمهرجان اخرجتهن نساء و قد كتبوا أفلامهم بنفسهم أيضا وفي المقابل، ثلاثة رجال  فقط من كتاب  الثمانية أفلام الباقية  . 

هل  يعني ذلك  أن النساء هم قادة الموجة القادمة في صناعة الأفلام ؟؟هذا جزء مهم و مثير جدا في المقالة .

و قد قال لي  واحد من المنتجين البارزين أن المخرجات النساء أصبحوا مستمريين في نهجهم بخطي ثابتة و ذلك  ببساطة لأن هناك ندرة في المواد الفنية القيمة التي لها صدى أضاف قائلا : يمكنني  الاعتماد على يد واحدة من الرجال بما لهم من قدرات مثيرة للإهتمام مما يجعلني أود العمل معهم  ، ولكني أيضا يمكن أن اضع لك قائمة طويلة من نساء قاموا بأشياء مثيرة للإهتمام حقا  .

بالنسبة للنساء الذين يرغبون في الانضمام إلى صفوف السينمائييات  في جميع أنحاء العالم.، قد يعمل "مشروع التنمية الأفغانية" بناء فصول دراسية متصلة و متتابعة  لتعطي  للمرأة الأفغانية فرصة لتعلم أساسيات صناعة الأفلام ووسائل الإعلام الاجتماعية. حيث أن هذه المهارات يمكن أن تمكن المرأة الأفغانية  و إعطائها الدفعة  لإنشاء الأفلام الخاصة بهم حول مجموعة متنوعة من المواضيع لطرح قضاياهم و التعبير عن أفكارهم الخاصة . و هناك بالفعل العديد من المدارس في أفغانستان التي عملت مع "مشروع التنمية الأفغانية"، و البقية تأتي - إن شاء الله - .


وكما تحدثت افا دوفيرنايAva Duvernay في مقالة نشرت مؤخرا في صحيفة وول ستريت ،عن  فيلمها "أسبوع الموضة  لمياو مياو " الذي يتحدث عن الطرق التي تقوم بها النساء في مساعدة بعضها البعض ،و توضح إنه يحدث كل يوم و لكن شيء كذلك لم يناقش و يطرح سينمائيا بشكل جيد  ، على الأقل في رأيي. " هذه المواضيع نادراً ما تغطي من مخرجين رجال ، ولكن المرأة الأفغانية و النساء في البلدان الأخرى في جميع أنحاء العالم يمكن أن تكون مؤهلة لتغطيهم بشكل جيد .

 

تنمية قدرات المرأة في أفغانستان وغيرها من البلدان في مجال صناعة الأفلام  وسيلة رائعة لتعزيز تمكين المرأة.و إعطاء المرأة وسيلة لرواية قصتها الخاصة مما يعمل علي  إثقال صناعة السينما بخبرات متعددة . وضع المرأة في مقعد السائق وإعطائهم دوراً في هذه الصناعة الضخمة يمكن أن تساعد كلا الطرفين. أنني أتطلع إلى المستقبل حيث نجد  أبرز السينمائييات من مخرجات و كتاب و منتجات و نحتفل بهم  كأنداد قادرين علي المنافسة متمكنين من صنع قصص هامة قوية .



About the author

AhmadWaris

Ahmad Waris living in Egypt, he graduated from faculty of literature department of English language from Cairo university in 2010. he is working as a translator from English to Arabic language for Film Annex Web site currently. He is interesting in reading and writing.

Subscribe 0
160