جوسيف كاتانيو رئيس هيئة التعبئه والتغليف وإستشاري تدوير الإتصالات يتحدث عن الاقتصاد الافغاني

Posted on at

This post is also available in:

 جوزيف كاتانيو هو رئيس هيئة التعبئه والتغليف و استشاري  تدوير الاتصالات.
وقد أجرينا  مقابلة معه تحدث فيها عن  الانظمة التعليمية و الأوضاع الاقتصادية فى افغانستان و وسط و جنوب اسيا.

س : من فضلك اخبرنا عن نفسك و عن خبراتك السابقة ؟

JC: لقد شاركت في مهام متنوعة مع الصليب الاحمر الامريكى فى بداية 1973 فى مجال الخدمات الميدانية وادارة الازمات فى 4 مدن فى وسط و غرب الولايات المتحدة.اما فى عام 1984فقد عملت فى مجال الاعلانات و العلاقات العامة فى اوهايو, وقمت بتقديم المساعدات لعملاء مثل ورنر كابل و اونز-الينيوس و وهيئة الاتصالات العامه و انظمة وايت كاسل و مؤسسة تعبئة و تغليف الزجاج. وتركت هذا المجال و انا نائب رئيس العلاقات العامة و شريك فى وكالة اعلانات كولمبوس لكي اصبح نائب رئيس التسويق لواحد من عملائي وهو مؤسسة تغليف وتعبئة الزجاج فى عام 1993. ثم مؤخرا اصبحت نائب الرئيس التنفيذى الى ان تقاعدت بعد خدمة 10 سنوات كرئيس لهذه المؤسسة التجارية فى عام 2011.

س : الرجاء اخبرنا عن مجال التعبئه و التغليف و اعادة تدوير وصناعة الاتصالات و الفلسفة من وراء هذا المجال؟

JC: لقد بدأت هذه الأعمال الاستشارية بعد التقاعد. وعملت مع عملاء في العديد من  المشاريع  في مجال التعبئه والتغليف على حسب  قدرة المصادر الموجوده فى مختلف الاجزاء فى العالم,وايضا ساهمت في المشاركة في تنظيم الأمور المتعلقه بهذا المجال في  شركات العملاء الذين تعاملت معهم ,وعملت ايضا على زيادة الوعي والخلفيه المعلوماتيه بالنسبة الى سوق التعبئه و التغليف عند المصنعين والعاملين  فى هذا المجال.
اما عن مجال اعادة التصنيع, فلقد عملت مع مجتمعات, و تعاونت مع مستشارين اخرين فيما يتعلق بافضل الممارسات التي يجب ان تتبع في جمع النفايات ووضع العلامات على الصناديق ,والتسويق لهذه الصناعة والاستفادة من القدرة على اعادة التدوير. لقد انهيت مشاريعي باجتهاد في مجال تحليل دورة الحياة و خدمت منظمات اعادة التصنيع على المستوى المحلى و الاقليمى. انا ايضا قمت بالتشاور مع البرلمانيين للحصول على تاييدهم وايضا قمت بالتعاون مع العملاء لتنفيذ هذه الخطط بما يتناسب مع امكانيات بعض محافظات معينه في كل انحاء البلاد.

س : الى ماذا تتطلع فى مشاريعك و الشركاء الذين تعمل معهم؟

JCمنذ ان حصلت على خبرة في المجالين المحلي والعالمي بجانب الخبرة في مجال التسويق والعلاقات العامة, اصبحت ماهرا في تقديم المعرفه الاوليه والاساسية فيما يختص بمساعدة الشركات بما يفيد عملها ويساعدها على المنافسة, ومساعدتها في  حساب التكاليف,وتوفير الفرص,وحساب العائد والفعاليات الممكنه من وراء هذا الاستثمار.

اما عن المساعده في تطوير وتسويق استراتيجيات الطباعة باللون الازرق فهو مشروع اقوم بدراسته والعمل عليه حاليا   

س : بما انك تعتبر كقائد و مفكر هل تحدثنا عن مجالك والاختصاص في عملك؟

JC: انا اعتبر من ذوي الخبرة في توفير المعلومات في مجال صناعة الزجاج,وتكاليف هذه الصناعة وطرق المنافسة في هذا المجال والمشاكل التي تواجه هذه الصناعة وطرق التعامل معها.انا ايضا على اطلاع واسع بتخطيط البنيه التحتيه لعملية اعادة التدوير.ولقد قدمت العديد من الابحاث والعروض التقديميه في هذا المجال على الصعيد المحلي والدولي على حد سواء

س ما هو دور وسائل الاعلام الاجتماعية فى مجالك؟ و كم مرة تستخدمها و كيف تتعامل معها  ؟

JC: عندما اتجهت الى مؤسسة  تعبئة و تغليف الزجاج, قمنا بوضع اولويات في التعامل مع وسائل الإتصالات لتوضيح افضل الطرق المتبعة في عملية صناعة الزجاج وكذلك التعريف بفوائد العبوات الزجاجيه في الاستخدامات الاستهلاكية وتوفير المعلومات عن الاضرار الناشئه بسبب البلاستيك والمعادن المستخدمه في التغليف وايضا الاستخدام السيئ لها.وخاصة ثنائي الميثانول أ bisphenol A.وكذلك ما قد يسببه من اضطرابات في الغدد الصماء والمخاطر السامة التي يمكن ان تنتجج بسسب التصنيع السيئ او الاستخدام الخاطئ .انشئنا موقع انترنت ثالث مختص بفئة الأغذيه العضويه ولإعطاء المعلومات عن عملية اعادة التدوير في المجتمع. ايضا استخدمنا اليوتيوب لاظهار الاستخدامات العديده للزجاج , واعطاء المعلومات عن اعادة التدوير.واضافة المحتوى التاريخي لهذا المجال.وقد قامت تويتر بمتابعة نشاطاتنا في كل من الولايات المتحده واوروبا.

س هل يمكن للتغليف الذكى و استراتجيات اعادة التصنيع و التكتولوجيا ان تؤثر على تنمية المجتمع؟

JC: اعتقد انها قضية مهمة جدا لاستمرارية منصة التنميه المستدامه وحماية  المصادر الطبيعية و السيطرة على التلوث و تخفيض الاسعار (بالاخص فى المجتمع الامريكي).

س : كيف تري مستقبل الدول النامية مثل افغانستان؟ و هل تعتقد ان التغليف و استراتجيات اعادة التصنيع و التكنولوجيا يمكن ان يكون لهم دور في الارتقاء بالنظام الاقتصادى؟

JCانه من المهم ان نركز على مواضيع حيوية  اولا مثل تأمين عملية التعبئه والتغليف و حماية المستهلك, بالاخص فى اقسام الاطعمة و المشروبات.وان تكون الدولة قادره عل فعل ذلك سيكون  افضل بكثير من إستيرادها عن طريق الملاحة البحرية من الخارج . فإن عملية التغليف و التعبئة هي امر  مهم جدا للدول النامية . اما بالنسبة للتصنيع و جمع النفايات و اعادة التدوير و التبادل التجاري فكل ذلك يقود الى تنمية اقتصادية و اجتماعية ولهم القدرة على أن تكون مصدرا لرزق العديد من الامم مثل افغانستان.

س هل يمكن لوسط و جنوب اسيا ان تكون مهد لتنمية الاقتصاد مع ذلك التنوع الإقتصادي و الثقافي ؟

JCنعم و القدرة على الوصول لذلك من خلال التعليم و المعلومات الموضوعية و خبراء التسويق الذين سوف يكون لهم دور كبير في مثل هذه المناطق المناطق من العالم..

 

Fereshteh Forough

 



About the author

AhmadWaris

Ahmad Waris living in Egypt, he graduated from faculty of literature department of English language from Cairo university in 2010. he is working as a translator from English to Arabic language for Film Annex Web site currently. He is interesting in reading and writing.

Subscribe 0
160