الحكمة والتاريخ الافغاني يمكن أن يساعد الوول ستريت في ان تصبح نموذجا يحتذى به

Posted on at

This post is also available in:

عطلة نهاية الأسبوع عند قضاء بعض الوقت مع العائلة والأصدقاء، وربما الراحة، والاستمتاع بوقت الجودة. بالنسبة لي، عطلة نهاية الأسبوع هي أيضا الوقت المناسب للحصول على الإلهام العظيم للأفكار المستقبلية والابتكار.



 هذا الصباح، تناولت القهوة،و الصحيفة، والخبز في مخبز في ساوثهامبتون،في نيويورك،حيث لمحت جانب كتفي زبون آخريشتري الصحيفة. كانت تقرأالعناوين الرئيسية لصحيفة وول ستريت جورنال. عندما رأيت العنوان، قلت: "وول ستريت جورنال يضعك في حالة مزاجية جيدة؟" كانت في حيرة وأخذت تحدق في وجهي وكاني شخص مجنون.


اسمحوا لي أن اشرح  قطار الأفكار:


 "وول ستريت جورنال" هي الصحيفة الأكثر شعبية في الولايات المتحدة الأمريكية مع تداول القراء بما يزيد عن  2 مليون قارئ يوميا. العنوان الرئيسي لهذا الأسبوع يقول: حملة لتوسيع قائمة القتل في الولايات المتحدة . المصطلح قائمة القتل تم إنشاؤه من قبل الصحافة ويرتبط بقائمة خيالية للناس التي تنوي الحكومة قتلهم. إذا قمت بزيارة ويكيبيديا وبحثت عن قائمة القتل، سيظهر لك عنوان فيلم رعب 2011.ستدرك عندها كيف ان هذا العنوان غير حقيقي ومخيب للآمال. ربما تكون قائمة القتل عنوان لفيلم رعب، ولكن بالتأكيد ليست أداة سياسية ولا دبلوماسية.



من ناحية أخرى، هناك "الفاينانشيال تايمز"، الصحيفة المالية الدولية الأكثر شعبية خارج الولايات المتحدة الأمريكية،ولها  ما يزيد على 2 مليون قارئ يوميا في جميع أنحاء العالم. قراءة العنوان الرئيسي لهذا الأسبوع: "انخفاض عرض العام الصيني الجديد ". العام الصيني الجديد الذي يحتفل به ما يزيد عن 1.4 بيليون في جميع أنحاء العالم ومعناها الثقافي عميق ومثيرة للاهتمام.



أرغب في الجلوس مع جيرارد بيكرليوم واحد، مدير التحرير الجديد ل "وول ستريت جورنال"، وأسأله ما دوافع فريقه في وصف"حكومة الولايات المتحدة" بمصطلحات سياسة غير موجودة والتأثيرعلى إحساس مليارات الناس وما ينتظرونه من الأمريكان. أحب أيضا أن أدعو جيليان تيت، محرر إدارة الولايات المتحدة لفاينانشال تايمز وأسألها لماذا قررت هي وفريقها نشر العنوان الرئيسي للاحتفال، أعلا شروط الوفاة المتصلة التي قد زادت مبيعات المتر في عطلة نهاية الأسبوع. اثنين من المحررين المتنافسين وصحيفتين ماليتين متنافستين، واثنين من تصورات مختلفة جداً ووجهات النظر حول الحياة.


هنا في "افيلم أنيكس"، بمساعدة رويا محبوب وفريقها من النساء الأفغانيات، بنينا 8 فصول دراسية مزودة بالأنترنت ومركز تعليم واحد لنساء أنيكس في الأشهر التسعة الماضية، توصيل 35,000 من شباب الطلبة الأفغان ب World Wide Web. أولويتنا اليوم هي تحديد نماذج يحتذى بها وملهمة للطلاب. ربما من الأفضل البقاء بعيداً عن الأخبار "اليومية"، والتركز على الذكرى المئوية للحكمة والتاريخ، بعض المفاهيم الأساسية والتي تستمر لأكثر من 24 ساعة!



كتابين عظيمين هي زاربول مصالحة،و 151 أمثال"الداري الأفغانية"  وأمثال أفغانية مفسرة، كلاهما كتبه نقيب البحرية الامريكية أدوارد زاليم وهو المرشد الحقيقي العالمي ل الحكمة والتاريخ الأفغاني في وسط وجنوب آسيا. النقيب زاليم هو رمز وملهم حقيقي



ومن الناحية المثالية، أحب أن ادعو النقيب ظليم في الاجتماع مع جيرارد بيكر من وول ستريت جورنال وجيليان تيت فاينانشال تايمز، والإصغاء إلى حديثهما حول القيم كونه نموذجا يحتذى به ونسمع كيف أنهم يخططون  لإلهام الشباب في البلدان النامية مثل أفغانستان.



الكابتن إدوارد ظليم هو أيضا مصمم "منهج الحكمة"، جزءا من "برنامج أزمير النعليمي"، وكاتب ومتصل "فيلم أنيكس" إلى قصة عالمة الآثار الأميركية نانسي دوبري.



About the author

AhmadWaris

Ahmad Waris living in Egypt, he graduated from faculty of literature department of English language from Cairo university in 2010. he is working as a translator from English to Arabic language for Film Annex Web site currently. He is interesting in reading and writing.

Subscribe 0
160