الفكر السياسي

Posted on at



الفكرالسياسي هو افكار اي مفكر سياسي , وتعتبر هذه الافكار مرآة تعكس الظروف التي يعيش فيها , اي انها تفاعل عقله ومجتمعه وتمثل مجموعة الافكار عن حاضر ومستقبل مجتمع له ظروفه الخاصة . فالفكر السياسي يهتم بدراسة الظاهرة السياسية ( ظاهرة السلطة ) .


يختلف الفكر السياسي عن النظرية السياسية لان الفكر السياسي يعد تفاعل بين عقل مفكر ومجتمع له ظروفه , اما النظرية السياسية فتتضمن التعميم لما توصل اليه المفكر , فالنظرية عامة اما الفكر فشخصي .ويختلف ايضاً عن الايديولوجية , فالفكر تفكير محايد اما الايديولوجية فهي برنامج يترجم لواقع عملي .


ويختلف ايضاً عن العقيدة والتي هي ايمان واعتقاد للشعب عامة وتصبح جزء من حياة الناس اليومية .


قد يكون الفكر السياسي مثالياً وقد يكون واقعياً :


فالفكر المثالي : فكر يتناول "مايجب ان يكون " فهو قيمي , ويقع في عالم المثاليات وليس الواقع او الحقيقة مثل فكر افلاطون وهو شاب .


اما الفكر الواقعي : فهو فكر يتناول " ماذا يكون " فهو وصف لوافع واوضاع وظروف حقيقية مثل ميكافيللي .


هناك ثلاث مناهج لدراسة الفكر السياسي :


اولاً: المنهج الاستنباطي .


يعتمد على افتراض ونقاش وجدل وخاتمة , وتستخدم الخاتمة عادة كمقدمة افتراضية جديدة .... وهكذا , اي انه يعتمد على خلق وانشاء مقدمات .اذا يقوم على الانتقال من العام الى الخاص (من المعلوم الى غير المعلوم ).


ثانياً : المنهج الاستقرائي .


يعتمد على وقائع وحقائق مادية موجودة بالفعل وما بينها من ارتباط , ولا يقوم على خلق وانشاء وانما يهتم بما حدث فعلاً , ويقوم بذلك على الانتقال من الخاص الى العام .


ثالثاً: المنهج الافتراضي التجريبي المستمد من العلوم الطبيعية , والحكم على ظاهرة يكون نتيجة تكرارها .


 


                                                                    الكاتبة : اميرة قمر



About the author

160