مصطلحات سياسية

Posted on at



الثقافة السياسية : هي مجموعة القيم والمعتقدات والمعارف والاتجاهات التي تتعلق بالسلطة والحكم في الدولة . اي انها تتحكم في نظرة الافراد للسياسة . وهي تشكل المناخ السيكلوجي للحياة السياسية والممارسة السياسية.


الديمقراطية : هي حكم الشعب بالشعب وللشعب (بواسطة الشعب لصالح الشعب) . كما تعني المشاركة وسيادة القانون والحقوق والحريات . والديمقراطية لها مكونات مثل الثقافة السياسية والمؤسسات السياسية والانتخابات والمساءلة ومكافحة الفساد والتسلط وتعزيز الدستور والشفافية والحكم الرشيد.


دولة القانون : اي ان القانون سيد الجميع , تستند اليه سلطة الحاكم وواجباته وحقوق وواجبات الحكومة . وهكذا فان دولة القانون تختلف عن دولة الاشخاص , او الدولة البوليسية اي دولة الحاكم الذي يضع القوانين وفق اهوائه ويستخدمه ولا يخضع له , فالدولة البوليسية دولة اشخاص وتسلط وارهاب وتخويف  , اما دولة القانون فتيسر معايير الكفاءة والفاعلية , وليس الحاباة او اهدار القيم والاخلاق .


الحزب السياسي : هو تنظيم سياسي يسعى للوصول الى السلطة ممن خلال برنامج يطرحه على الناخبين لكسب تأييدهم للسياسات الداخلية والخارجية التي سيطبقها الحزب حال وصوله للسلطة . والاحزاب تتفاوت في درجة تنظيمها ومرونتها وتماسكها واستقلاليتها واتجاهها السياسي .


الجماعات : هي تنظيمات سياسية كالاحزاب , ولكنها لا تسعى للوصول للسلطة بالرغم من عمليات التأثير التي تمارسها على صانعي القرارات . انها تلعب دور الوسيط وتقوم بتجميع المصالح والتعبير عنها وتعد قنوات للمشاركة رسمية كانت او غير رسمية , قومية او محلية , وتؤثر الجماعات على السلطة التنفيذية من خلال توثيق علاقاتها مع الوزارات والادارات المختلفة , وعلى السلطة التشريعية من خلال علاقات مباشرة مع اعضاء البرلمان او مع البرلمان ذاته كمؤسسة .


الرأي العام : وجهة نظر يتم التعبير عنها من قبل قطاع مؤثر من المجتمع وقد ينتج عنه تشكل حركات سياسية . وهناك ادوات قياس للرأي العام والتي تحظى بالاهتمام والانتشار وتشمل: استطلاعات الرأي العام ودراسات تحليل المضمون .


الليبرالية : من التحرر والحرية , في الاقتصاد تعني الراسمالية والانفتاح الاقتصادي وفي السياسة تعني المنافسة السياسية والتعددية واطلاق الحريات والحقوق وتوسيعهما والبعد عن التضييق والقمع والاستبداد , ولها مفكرين رواد امثال "مل لوك".


الدستور : وثيقة تتضمن القواعد التي تنظم الدولة والسلطات ونظام الحكم فيها , والدستور في مرتبة اعلى واسمى من قواعد القانون العادية .


التعددية : قد تكون سياسية او ثقافية او عرقية او حزبية ..... وتعني عموما ً السماح بحرية تواجد ونشاط القوى والتيارات السياسية على اختلاف اتجاهاتها وافكارها سواء كانت جمعيات او تكتلات او احزاب , وتقوم على قبول الاختلاف والتسامح والحوار وعدم الاقصاء وتداول السلطة سلميا ً .


الاتحاد الفيدرالي : هي اتحاد بين عدد من الدول وتنشأ بناء ً على هذا الاتحاد هيئة اتحادية , وفيها تصبح الهيئة الاتحادية " حكومة فيدرالية " لها دستورها الفيدرالي وتمارس اختصاصات واسعة , تتضمن عادة اهم الوظائف السيادية للدول كالدفاع والتمثيل الدبلوماسي والاقتصاد الوطني , اما الدول الداخلة في الاتحاد فتفقد شخصيتها الدولية معظم الاحيان . واهم امثلة الاتحادات الفيدرالية في العالم : الولايات المتحدة الامريكية وسويسرا والاتحاد الروسي ...


الاتحاد الكونفدرالي : تصبح الهيئة الاتحادية " حكومة كونفدرالية او منظمة دولية " لها لها دستورها الكونفدرالي او ميثاقها وتمارس اختصاصات محدودة وضيقة , ولا تتضمن عادة ً الوظائف السيادية التي تظل الدول الداخلة في الاتحاد تتمتع بها وتمارسها . والدول الداخلة في الاتحاد لا تفقد شخصيتها الدولية , ويظل لها تمثيلها الديبلوماسي وجيوشها الخاصة بها . اهم امثة الاتحادات الكونفدرالية في العالم اليوم : جامعة الدول العربية ومجلس التعاون لدول الخليج العربي .


الايديولوجية : هي العلم الذي يدرس الافكار . كما تعني المذاهب السياسية فيقال مثلا ص ايديولوجية شيوعية او الاشتراكية او ماركسية ....


راديكالية : تعني التطرف في المواقف والافكار (حزب راديكالي يعني متطرف ..) . كذلك هي احيانا ً تعني اليسار او الاشتراكية كما قد تعني احيانا ً الاصولية ....


(يسار ـ يمين ) : المعارضة ـ المولاة . فاليسار تاريخيا ً لفظ يشيرالى ممثلى المعارضة للحكومة ممن كانوا يجلسون على يسار الملك في المناسبات , واليمين تاريخيا ً لفظ يشير الى ممثلي التيارات المؤيدة للحكم ممن كانوا يجلسون على يمين الملك في المناسبات ... كذلك لها معنى ايديولوجي فاليسار يعني تيار او جماعة تتبنى الشيوعية او الاشتراكية , بينما اليمين يتبنى اتجاها ً محافظا ً .


البرلمان : هيئة تضم ممثلي الشعب , منتخبين عادة ً, والذين يشكلون السلطة التشريعية (التي قد تتكون من مجلس واحد او مجلسين ), وهي التي تمارس تشريع القوانين في الدولة وتمارس كذلك الرقابة على السلطة التنفيذية اي الحكومة .


                                                                          الكاتبة : اميرة قمر



About the author

160