جوزيف بلاك

Posted on at



ولد جوزيف بلاك في فرنسا وتلقى تعليمه في جامعات بلفاست وجلاسكو.وفي جلاسكو تعلم على يد وليم كولن وسرعان ماتحولت العلاقة بينهما الى علاقة استاذ ومساعده وليست علاقة مدرس وطالب .كان كولن مبدعاً في عالم الكيمياء وتصنيف الامراض وقد حدد فيها اربعة افرع رئيسية .وذلك على الرغم من انه قد اشتهر اكثر بطريقته في التدريس والمحاضرة . وقد الهمت محاضراته بلاك منذ صغره لكي يضع الكيمياء في منزلة تليق بها,وذلك على الرغم من ان كتبه لم تطبع اثناء حياته .


اكتشاف ثاني اكسيد الكربون


كان جين بابتيستا فان هيلموت قد توصل الى تحديد وجود الغازات منفصلة عن الهواء وذلك قبل شهر من اشتهار جوزيف بلاك.لكن لم يهتم الكثيرون بمواصلة هذا العمل خلال القرن الفاصل بينهما . ولذلك فقد عرف بلاك بانه مكتشف ثاني اكسيد الكربون حيث اسماه (الغاز الثابت) وذلك على الرغم من ان فان هيلموت كان يعرف ان هذا الغاز موجود . والحقيقة هي ان بلاك هو اول من شرح وعرف صفات غاز ثاني اكسيد الكربون, وهو بذلك قد وضع اساساً للكيمياء الحديثة .


طريقته المتميزة


كان اصرار بلاك على ضرورة التجارب الكمية كخطوة متميزة في طريق وضع معايير فترة جديدة من عمر الكيمياء . وكان يجري التجارب بنفسه حتى توصل الى النتائج التي وضعها في كتابه (تجارب على الماغنسيوم الابيض والجير الحي وبعض المواد القلوية الاخر


فيزياء الحرارة


تحول بلاك فيما بعد باهتماماته الى الفيزياء , حيث كانت له ايضاً بعض الاكتشافات المهمة . وقد توصل من خلال تجارب دقيقة رصد فيها النتائج الى ما يسمى ب(الحرارة الكامنة ) وهي تعني قدرة المادة على الاستجابة للحرارة دون تغير حتمي في درجة حرارتها . وافضل مثال على هذا المبدأ هو تحول الثلج الى ماء عند درجة صفر مئوية وهذا يتطلب حرارة حتى يتكون الماء , على الرغم من ان الماء الناتج نفسه يحتفظ يحتفظ بنفس درجة حرارة الثلج . ونفس المبدأ يمكن تطبيقه عند تحويل الماء الى بخار وتحويل كل المواد الصلبة الى سوائل وكل السوائل الى غازات .



اكتشافات اخرى


توصل بلاك ايضاً الى حقائق اخرى ذات علاقة بالسخونة .وقد وضع نظرية تقول :(اننا نحتاج الى قدر مختلف من التسخين للوصول بالمعادن المختلفة  ذات نفس الوزن الى نفس درجة الحرارة). وقد ادى ذلك الى ايجاد مقياس دقيق للسخونة لاول مرة وهو لا يزال يستخدم الى يومنا هذا.


لمحات من حياته


درس بلاك الكيمياء في جامعة ايدنبيرج عام 1746 , واعلن عن نظريته عن التفاعل الكيميائي عام1754


واكتشف مبدأ الحرارة الكامنة عام1799


              الكاتبة : اميرة قمر



About the author

160