الكرش

Posted on at



لو بصينا حوالينا هنلاقي اغلبيه افراد اسرتنا ، اصحابنا ، جيرانا ، زمايلنا،


عندهم ما يسمي " بالكرش "  وهذا الامر يعد طبيعي في عالمنا العربي ويأتي ذلك من سوء الاغذيه التي نتناولها ، او قله ممارستنا للرياضه والجلوس في نفس المكان لفترات طويله ، الي جانب عدم السفر كثيرا .كل ذلك بالطبع يخلق لدي الشخص دهون زائده عند منطقه البطن.


وهذه الدهون تعد مشكله كبيره لدي بعض الافراد ، فبعضهم يكره نفسه بسبها وذلك بسب منظرها السيئ ، الي جانب انها تعيقه في اللبس ، فلا يعرف ان يرتدي معظم لبسه بسبها.



وهذه المشكلات الجماليه لا تعد شئ بجانب المشكلات الصحيه التي يسببها الكرش ومن ابرز هذه المشكلات .


- مشكله حدوث النوبه القلبيه او السكته القلبيه: فلقد اثبتت الدراسات ان الاشخاص الذين يوجد لديهم كرش لديهم احتماليه كبيره ان يصيبوا بالسكته القلبيه ويموتون علي الفور وذلك بسب وجود كميه دهون كثيره عند منطقه البطن لديهم وبالتالي لا يستطيعون ان يتنفسوا ، فتحدث وفاتهم المنيه .



- الاصابه بمرض السكر: يوجد داخل بطن الانسان البنكرياس المسؤل عن انتاج الانسولين الذي يقوم بتنظيم السكر في دم الانسان ، واذا كان الانسان لديه كميه دهون كثيره ، فأن  البنكرياس لن يقوم بافرازالانسولين وبالتالي سوف تصاب بمرض السكري الذي يعد من اكثر الامراض ضررا بحياه الانسان وذلك لان مرض السكري له العديد من الاضرار ومنها الارهاق والتعب الشديد ، واصابه العين بالعمي الجزئي او الكلي ، الي جانب تعطيل وظائف الكلي 


- الاصابه بسرطان الثدي : لقد اجريت العديد من الابحاث والفحوصات الطبيه علي السيدات الاتي يعانن من زياده في الوزن واثبتوا ان هؤلاء السيدات يوجد احتمال كبير ان يصابوا بسرطان الثدي وذلك بسب ان لديهم زياده في هرمون الاستروجين الذي يعتبر المسبب الرئيسي لحدوث سرطان الثدي .



وكثير من المصابين بالكرش يعتقدون ان الكرش سيظل ملازم لحياتهم مدي الحياه ، لذلك فانهم لا يفعلون اي مجهود للتخلص منه . ولكن هذا غير صحيح فإي مرض له علاج حتي لو وصل إلي اقصي درجات التعقد   ويوجد مجموعه من الخطوات التي اقر جميع العلماء بانها سوف تخلصك من الكرش نهائيا وتبدأ هذه الخطوات بي .


- ممارسه الرياضه يوميا : اذا نظرنا الي الدول الاوربيه سوف نجد ان نسبه الكرش لديهم قليله جدا وذلك مقارنه بمصر وغيرها من الدول العربيه ويأتي ذلك بسب مداومه هذه الدول علي ممارسه الرياضه يوميا .


لذلك يجب عليك ان تبدا بتحديد نظام رياضي لك وان تتتبعه كما هو ، واذا لم تستطع ان تسير عليه بسب مشاغل الحياه ، فقم بأبسط الامور وهي الجري لمده نصف ساعه يوميا .


- اتباع نظام غذائي جيد: يجب علي كل شخص ان يتبع حميه جيده ومناسبه لجسمه وان لم يستطيع ان يتبعها بنفسه ، يجب عليه ان يتابع مع طبيب لاغذيه .


- أخذ قدر كافي من النوم: يمكننا القول ان الشخص الذي ينام من ساعتين الي خمس ساعات من الممتوقع ان يصاب بالكرش ،اما الشخص الذي ينام فتره النوم المسموحه له يكون لديه فرصه كبيره ان لا يصاب بالكرش ، لذلك يجب عليك ان تنظم فتره نومك مع ممارستك للرياضه وان تتتبع حميتك الغذائيه حتي تستطيع ان تتخلص من الكرش .


واذا لم يستطع كل هذا ان يفعل معك شئ ، يجب عليك استشاره احد الاطباء والسير معه علي علاج معين ، ويجب عليك ان يكون لديك ايمان بالله انك تستطيع بالصبر 


  والعزيمه مقاومه اي شئ حتي لو كان مستحيلا وتستطيع السيطره عليه .





 


 


 



About the author

ghada-meshref

طالبه بقسم الصحافه بكليه الاعلام جامعه القاهره .....

Subscribe 0
160