من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم

Posted on at


 ان الحمد لله رب العالمين نحمده و نستعينه و نستغفره و نعوذ بالله من

 

شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا من   يهدي الله فلا مضل لله و من يضلله فلا هادي له، و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم و على آله و اصحابه اجمعين. اما بعد :

 

 

 

أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم متصف بصفات حميدة منها : الصبر و الحلم و الشجاعة و العفو. الحلم و الشجاعة و العفو. متساوية تقريبا و قد قال الله تعالى لنبيه و رسوله صلى الله عليه وسلم في كتابه المجيد "خذ العفو و امر بالعرف و اعرض عن الجاهلين " سورة الأعراف. و العرف كل ما اعتاده جمهور الناس و الفوه من أقوال أو أفعال تكرر مرة بعد أخرى حتى تكن من نفوسهم و صارت تتلقاه عقولهم بالقبول.

 

 

 

و أن من صفاته العفو عن الناس و خاصة عمن ظلمه و كان صلى الله عليه وسلم موصوف بوصل القرابة. ما كان موصوف بالصبر في الأذاء و الحلم. قال تعالى خطابا له في كتابه الكريم في سورة الأحقاف "فالصبر كما صبر اولو العزم من الرسل " و جاء في الحديث الذي رواه البخاري في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها في صفة صبر النبي صلى الله عليه

 

 

وسلم "ما انتقم رسول الله صلى الله عليه وسلم في شئ لنفسه إلا أن تنتهك حرمة الله فينتقم بها لله "الحديث

و من صفته الصبر على الأذاء لقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم أحد لما اشتد الحرب "اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون "

 

 

 

 

 

 

 

وقد كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم شجاعاً فقد قال ابن عمر فيه "ما رأيت أشجع و لا اجد و لا أجود و لا ارضي من رسول الله صلى الله عليه وسلم "

 

 

 

 

 

يا اخي الكريم ما احسن أن تذهب بطريقة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حتى تكون شجاعاً و صابرا و عافيا لمن ظلمك.

 

 

قال تعالى "لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله و اليوم الآخر...... "

 

 

 

 

 

 

 

 

کتبه العبد الفقیر الی الله:محمد هارون  



About the author

160