الجزء الثاني : شاب من افغانستان , وسائل الاعلام الاجتماعية و الاخراج في افغانستان .

Posted on at

This post is also available in:

 


البداية: هذا الجزء الثاني من لقاءنا مع محمد ساجد ارغنديوال هذا الشاب صانع الافلام الوثائقية ,هو كاتب و منشئ السلام من كابول . في الخطوة الاولى قرءنا عن بدايت رحلة محمد ساجد هو في 19 من عمره لديه أهتمام كثير لايجاد السلام من أجل بلده .



البعض فقط يتحدث عن السلام و البعض الاخر يعمل من أجل السلام . محمد ساجد يتحدث و يعمل .هو يسعى كثيرا ,عندما أتحدث عن محمد ساجد أتذكر جملة معروفة و هي :أعمل الخير و القه الى البحر


نیکی کن به دریا بینداز 


هذه الجمله ترجع الى قصة فارسية , في يوم من الايام كان رجل يعمل الخير دون ان يتوقع شئ من شخص ,المهم أن هذا الرجل شاهد كل الخير الذي عمله أمام عينيه .  


محمد ساجد يتحدث مع ادوارد ظالم كابتن الكابتين في البحرية الامريكية و كاتب كتاب  الامثال :


هو لديه كتاب فيه 151 مثال بالفارسية و الداري و يشرح في كتابه عن هذه الامثلة .  


ف ا : أنا فرح بانني أتحدث معك للمرة الثانية . في اللقاء الاول تحدثنا عن عملك في طاجيكستان مع منظمة الخدمات أنت تحدثت عن نفسك في طاجيكستان مع منظمة المتطوعين الاجانب ( الخدمات التطوعية لما وراء البحار ) . هل التواصل بين الحدود في اسيا الوسطى و الجنوبية تستطيع بان تساعد لكي يرجع السلام الى البلد ؟ اذا كان رائيك نعم , كيف نستطيع بان نزيد هذا العمل ؟


 


م س : أنا فرح كثيرا بتحدث معك سيد أدوارد , يوجد جمله معروفة ثانية تقول يخلق من الكلام كلام , الكلام الجيد يسبب بايجاد كلام جيدا اخر . أنا الى الان اعمل مع منظمة الخدمات التطوعية في تاجيكستان و لي شهران و أنا هنا و أريد أن أكون اسبوعين اخرين و بعد ذلك أذهب الى كابول .


    


هذا البرنامج يجمع المتطوعين من عمر 18 _25 عاما من طاجيكستان, بريطانيا و افغانستان . نحن نعمل بشكل مجموعة لكي نعثر على أعمال النساء في طاجيكستان . هذه كانت فرصة جيدة بنسبة لي لكي اعرف افغانستان ايضا , لكي أتعلم المهارات الجديدة و أعرف الكثير عن الثقافات المختلفة . زيارة من أحدى المدارس في طاجيكستان مع منظمة خدمة المتطوعين الخارجيين (ساجد ارغنديوال في الامام في اليد اليسرى ).



تمكين النساء في اسيا الوسطى و الجنوبية لمستقبل أفضل مهم جدا و أنا الان فرح جدا باني استطيع أن اساعد النساء في طاجيكاستان . بالاضافة الى ذلك لقد عثرت على أصدقاء كثر .


نحن نريد بان ننشر السلام في كل أنحاء العالم . نحن خططنا لبرامج لمساعدة الناس و لنشر السلام في كل الاماكن .


الاتصال و التواصل بين الثقافات في الدول الاسيوية الوسطى و الجنوبية تساعد لايجاد السلام في افغانستان ,عندما الاشخاص يتعرفن الى ثقافات مختلفة , سوف تصبح أفكارهم تشبه  بعضها البعض و سوف يتواصلون اكثر مع بعض . نحن جميعا بشر و لدينا شعور . انشاء برنامج لتواصل الافكار الجديدة و اشخاص من مختلف الثقافات جيد جدا و هذا هو الطريق الى أنشاء السلام في كل أنحاء العالم . السفر الى أنحاء العالم صعب جدا و سيصرف الكثير من المال لذلك التواصل عبر الانترنيت و وسائل الاعلام الاجتماعية و المواقع و صفحات الفيس بوك هي طريقة جيدة و هي رحلة مجازية . القيادات الوطنية هي المسؤولة لكي يكون عندهم تواصل اكثر مع الناس .يجب ان يتم التواصل الاكثر بين الشباب لكي يستطيعون أن يصلوا الى اهدافهم و ينشروا السلام  في كل مكان في  العالم   


 


      


لكن عددهم يزداد كل يوم . كما قلت في اللقاء الاول الخاص بك الهواتف المحموله بسيطة جدا ,توجد برمجيات تستطيع بان تنطبق مع هذه الهواتف مثل التويتر و نظام الرسائل هي مفيدة جدا . كيف نستطيع بان نطور و نساعد  افغانستان بمساعدة تعليم الاخراج و صناعة الفيلم , الانترنيت , و وسائل الاعلام الاجتماعية لكي يتم تمكين النساء و الشباب بشكل أفضل ؟ 



ف ا: العديد من الناس لا يقدرون الوصول بشكل منظم الى عالم الانترنيت ( الحاسوب) .


و عددهم في حال الازدياد .


م س : الافلام لديها الدور الرئيسي في حياة الشعب الافغاني . الافلام الوثائقية هي أفضل الافلام التي تستطيع بان تتعلم منه شئ و يكون مفيدا .


 


مثل ما قالت السيدة لينا اللامعة في الافلام و المخرجة  في لقاء ها الاخير مع فيلم انكس : للاسف لدينا الكثير من الاشخاص هم أميون و لا يمكنهم الوصول الى الوسائل الاعلام الاجتماعية و هم محرومين من الانترنيت . لذلك هذه هي الافلام التي تستطيع بان تساعد الناس و تعلمهم الكثير من الاشياء .


 


أنا أصدق بالفعل تاثير وسائل الاعلام الاجتماعية لأنشاء الصلح . سوف اكتب مقالة عن تغيير حياة الناس مع وسائل الاعلام و صفحات الفيس بوك . كما قلت في القاء الاول تعلمت الكثير مع استخدام وسائل الاعلام .


 


باستخدام وسائل الاعلام حصلت على الكثير من الاصدقاء من أنحاء العالم ,مهاراتي أصبحت اكثر و انا الان اكتب المقالات لمنظمة بكس بابولي Pax Populi. هذه المقالة كانت عن السلام و هذه القناة كان لديها اكثر من 30 الف أعضاء في كل أنحاء العالم .


باستخدام وسائل الاعلام الاجتماعية تمكنت من ايجاد منظمة الاصوات الافغانية Afghan Voices الاغاثة الخيرية للاطفال Solace for the children منظمة نانسي دوبري Nancy Dupree’s ACku و برنامج الخدمة التطوعية في الخارج و التي الان أستمر بالعمل بها في طاجيكستان . و شبكات انترنتية أخرى مثل نساء انكس موقع فيلم انكس لها تاثير كبير جدا في كل أنحاء العالم . هولاء لديهم قضايا أخرى هائلا من اجل السلام , التنمية , تمكين المراة و باقي المواضيع المهمة .


100 شخص الافضل في مجلة تايم : السيدة رويا محبوب من برنامج تطور افغانستان لنساء انكس .


 


العنف و التعصب الذي يواجه بعض الاشخاص يجب أن يعلنو عنه . من خلال وجود حساب لك في الفيس بوك ,التويتر و باقي صفحات وسائل الاعلام الاجتماعية كل العالم سيكون بين يديك . يمكنك بان تغيير الكثير باستخدام صفحات وسائل الاعلام . صفحات وسائل الاعلام متساوية و لا تعرف الغني و الفقير .


في هذه الشبكات كل ما لديه الرئيس بتاكيد سيكون عند شخص عادي ايضا .


الناس في افغانستان يريدون بان يصلوا الى عالم الانترنيت و وسائل الاعلام . الشباب و النساء يستطيعون برفع صوتهم باستخدام الانترنيت و وسائل الاعلام . هم سوف يقولن كل شئ للعالم و يعرضون اعمالهم الى العالم اجمع .  


ف ا : أنت كمخرج بدائت بالعمل و الان لديك أفلام قصيرة تعمل من اجلها .اذا تريد بان تصنع فيلم عن 3 شخصيات في افغانستان من هم هولاء الاشخاص ؟


م س : يوجد الكثير لكي اريد بان اخرج فيلم عنهم . من عمل من أجل تطورافغانستان هو لنا شخص مهم و بطل يرفع به الراس . احدى هذه الشخصيات هي شخصية لم اراها ولن اسمع عنها الكثير و شخصيتان اخرى هم سيكونوا بتاكيد جزء هذه المقالة : هولاء الاشخاص عملوا الكثير من أجل الوطن و انا اقدر عملهم .


هولاء هم :


 


 


                                                                 


السيدة شبانه بسيج راسخ .لم أراها من قبل ولكن أفتخر بها و أريد بان التقي بها و ربما أصنع فيلم عنها . هي أحدى من موسسين المدارس في افغانستان , هي في 22 من العمر مبدعة و تفكر بطريقة رائعة و هي الان تسعى لكي تعلم الطلاب في افغانستان . هذا دليل لها و التي عملت على بناء المدارس من أجله .


الكثير من الفتيات الذين سيكونوا قادة لمستقبل افغانستان باستخدام هذه المدارس و العمل مع السيدة شبانه حصلوا على منح دراسية . اذا هي قرائت هذا اللقاء أود بان أقول لها باني أنا و كل الشعب الافغاني نفتخر بها . هي تعطي الامل لكل النساء . هي تسعى حاليا بان تعلم نساء اخريات لكي يصبحوا مثلها .



الشخص الثاني هو الدكتور نجيب شريف . هو مدير منظمة الجيل الجديد من افغانستان . لديه الكثير من البرامج مثل صوت افغانستان لشباب هو يُعلم الشباب اخراج الافلام . هو يدعم مالياً منظمة الصحفيين في افغانستان هذه المنظمة تتشكل من مجموعة صحفيين مبدعين و نشيطين . هو يعتقد و يصدق بان الجيل الجديد في افغانستان يستطيعون بان يحدثوا تغيير . الهدف الكبير من هذا الموضوع هو مساعدة الشعب الافغاني و خصوصا الشباب لكي يتمكنوا بان يقفوا على أرجلهم .


   


 


 


    


الثالث , عمر الاحراري , هو مدير منظمة الاغاثة و السلام من أجل الاطفال . هي منظمة عملت الكثير و هي لا تاخذ المال و تركز فقط على الصحة و الرعاية الطبية , التعليم و تنمية القدرات القيادية للاطفال في البلدان التي كانت فيها الحرب . تركز هذه المنظمة حاليا في افغانستان .  هذه المنظمة تساعد حاليا الاطفال المرضى في افغانستان و في حال الضرورة ترسل الاطفال للعلاج الافضل الى الخارج . السيد عمر معتقد بالسلام ,لديه الامال و الاهداف الكثيرة من أجل تغيير افغانستان الى الافضل . هو لا يتحدث فقط بل يعمل , عملت مع السيد عمر كمتطوع لمساعدة الاطفال المرضى و ساعدتهم لكي يكملوا الاستبيان . عندما اعود الى افغانستان , كمتطوع ساعمل في منظمة الاغاثة للاطفال و ساخذ المسؤولية الاكثر على عاتقي . السيد عمر اكثر من بطل بنسبة لي . هو مثل الاخ الكبير .


    هولاء هم ثلاث أبطال بنسبة لي , و في يوم من الايام ساصنع عنهم فيلم وثائقي .



ف ا : ماذا تريد من أجل المستقبل لبلدك ؟


مثل الاخرين كما كل شخص يطلب من أجل تنمية بلده أنا ايضا اريد ذلك .السلام , المساواة , الامن و التعليم . هذه هي الاشياء التي اريدها مثل كل شخصا عادي يريده لبلده .  اريد السلام و ساعمل الكثير من اجل بلدي لكي يكون به السلام . اريد المزيد من الفرص لتدريب و تطوير محو الامية للرجال و النساء . اذا الجيل الجديد في افغانستان كان لديهم الامكانات الافضل للتعليم و النمو سيكون السلام أفضل من كل شئ في هذا البلد .




    


افغانستان دولة اسلامية , ولكن يوجد عدة من الناس لا يفهمون الاسلام بشكل جيد . هم يستخدمون من تعاليم الاسلام بشكل خاطئ يستخدمون منه من أجل العنف ضد المراة , عدم سماح تعليمهم , أخذ الحق منهم في العمل خارج البيت , للاسف كل هذا بعكس الاسلام . الشئ الاخر الذي اريده هو أن أرى السلام بجانب المساواة .  كل النساء و الرجال يجب أن يكون لهم حق التعلم , العمل و بناء مجتمع جيد و يكون كل هذا مع المساواة . أنا أفتخر بافغانستان مثل أمي . كما أنه توجد جملة تقول أن الجنة تحت أقدام الامهات. هذا يعني بان الام في العالم و قرب الله لديها مكانة جيدة  .ساعمل لاخر العمر من أجل افغانستان , لان افغانستان هي امي و أنا مدين لها .


تستطيع بان تحصل على الجزء الاول من مقابلة الحصرية مع محمد سجاد من هنا :


احصل على المزيد من المقابلات مع ادوارد ظالم في مجلة انكس في موقع فيلم انكس .


 



About the author

ArezoJawady

اسمي آرزو جوادي. من مواليد 1370 .
عملي في فيلم انكس هي الترجمة من الفارسية الى اللغة العربية الجميلة. أحب عملي و أحب قرائت المدونات .

Subscribe 0
160