تمكين المرأة و صناعة الأفلام و الإنترنت

Posted on at

This post is also available in:

هناك الكثير من الاشياء التى تحدث فى عالم صناعة الافلام هذه الايام. صانعات الافلام النساء يتقدمون فى طليعة وسائل الترفية ، حيث تحدثت دراسة من  معهد سندانس من بعض اسبايع مضت عن  كيف أن المرأة غير مقدمة في السينما بالشكل الذي تستحقه في الواقع .

فى الاسبوعين الماضيين, كان هناك الكثير و الكثير من المقالات عن صانعات افلام  رائعات . على سبيل المثال, European Women's Audiovisual Network   تأسست فى برلين. تهدف الشبكة لتجميع صانعات الافلام من النساء لتسليط الضوء علي قضايا المرأة . كما إنهم يريدون توسيع دراساتهم فى صناعة الافلام لتتضمن دراسات متخصصة للسيدات.

الافلام هي أحد وسائل التقدم و التطور في الدول.لذا جامعة كالكوته Calcutta Universtiy اضافت عناصر صناعة الأفلام في المقرر التعليمي الخاص بالنساء. عن طريق عرض فيلم عن النساء حول العالم, الكثير منهم صنع علي أيادي نسائية , كما  يعطون الفرصة للطلاب باكتساب الخبرة عن طريق إكتشاف و دراسة وجهات نظر صانعات الافلام 
و.يبدأ تمكين الانثى  من كشف نماذج نسائية قوية  من خلال الأفلام والوسائل الأخرى.

 طريقة واحدة رآها الكثير تساعد المراة في خلق إعلام خاص بها قادرة علي نشره و التحكم فيه وهو إستغلال الإنترنت كمنصة لتقديم فيديوهاتهم و نشرها ،  مواقع مثل فيلم انكس كمنصة عظيمة لتشجيع السيدات المبدعات و النساء الذي يتمحور إهتمامهم حول وسائل الإعلام من النساء الافغان و الاخرين حول العالم لصنع إعلامهم الخاص .حيث أن وسائل الاعلام الاجتماعية أو الإعلام الإجتماعي منصة رائعة  لإعطاء الناس خبرات لم يحصلوا عليها من قبل – كما تحتوي علي كل تلك  الافلام العظيمة التي هي من إبداع  نساء رائعات .

و حتى برامج مثل مشروع تنمية الافغان يعتبر فرصة عظيمة لنشر أفلام عن النساء فى افغانستان و الدول الاخرى. حيث تقوم اعطاءهم الطريق للتواصل مع العالم الخارجى من خلال فصول الحاسب الآالى و الذي يعد عالم جديد بالنسبة لهم . هذا البرنامج قد يقود الى محصول جديد من صانعات الافلام القادمات من مكان جديد : هو افغانستان. اذا كنت تتعجب كيف تمكن المرأه من خلال فيلم ؟؟؟ , فالإجابة هي  الإنترنت  "Online "

 

 احضار الانترنت و القدرة علي إقتحام  كل الوسائط الجديدة في افغانستان هو مشروع ضخم .و لكى تكون ناجحا, برامج الافلام حول العالم تحتاج الى نشرها بشكل افضل لشريحة اكبر من المشاهدين. لهذا السبب, حتى لو بدا لك كل هذا  أشياء غير متصلة ببعضها ,فعلي إيضاح أن برامج الأفلام الشبكة السمعية البصرية النسائية الاوروبية The European Women's Audiovisual Network  و جامعة كالكوته Calcutta University هى برامج مهمة جدا.
و علينا الإعتراف بأن أى منظمة تحفز صناعة الافلام للمشاهدات الاناث تعد مساعدة لهدف اكبر و أسمي من صناعة الأفلام فقط وهو  تمكين الاناث لكى تصبح قوة حقيقية عالمية مدركة.



About the author

AhmadWaris

Ahmad Waris living in Egypt, he graduated from faculty of literature department of English language from Cairo university in 2010. he is working as a translator from English to Arabic language for Film Annex Web site currently. He is interesting in reading and writing.

Subscribe 0
160