إستر نيلسون : شريكة في ملكية مؤسسة Granny press تتحدث عن النظام التعليمي في أفغانستان

Posted on at

This post is also available in:

"الطلاب لايجب ان يكونوا مستمعين سلبيين ولكن يجب ان يكونوا مشاركين نشطين" 

إستر نيلسون حاصلة على " شهادة الماجستير لتعليم الرقص " من "جامعة نيويورك". وقد علمت آلاف من الأطفال والمعلمين وأمناء المكتبات في منطقة "tri-state" وكذلك في جميع أنحاء البلاد عن بهجة الحركات الإبداعية  وذلك في الخمسون سنة الأخيرة. جنباً الى جنب مع الملحن العبقري بروس هاك Bruce Haack حيث قامت بإنشاء شركة تسجيل جديدة وهي"IMENSION 5" و التي تعني " إنطلاق الخيال ".و قد قاموا بإنتاج  مجموعة من 11 تسجيل والتي تشارك الرقصات والتي تعتبر الان من كلاسيكيات الاطفال. وقامت مؤخرا شركة  التسجيل "King Records" اليابنانية باعادة اصدار هذه المجموعة على اسطوانات مدمجة .

اما عن دافيدا هيرش الحاصل على ماجستير في "التعليم الأساسي (مرحلة الطفولة المبكرة ) " من "كلية التربية بجامعة bank street"
تعتبر شخصية وطنية وهي ملتزمة بتدريب المعلمين والآباء والعاملين في رعاية الأطفال  علي تقنيات تكنولوجية تساعدهم علي تطوير وتحقيق أقصى قدر من التفكير والتعلم.و لمدة 15 عاماً كانت دافيداا هي منسقة "برنامج الطفولة المبكرة" لمدينة هاكنساك  - ولاية نيو جيرسي، وبعد سنوات عديدة من تدريس الطلاب والمعلمين والمديرين. و قد حصلت علي مكافأة نهاية الخدمة لخدماتها المتميزة والتي قدمتها لها  جامعة "BANK STREET"

نيلسون إستر و دافيدا  هيرش انضما إلى طاقم العمل في مؤسسة  "GRANNY PRESS" وقد نشرت لهما خمس كتب في اللحن و الإيقاع والقافية، وقد شاركهم في عملية  النشر دار النشر  بارنز BARNES  ونوبل NOBLE.

وفيما يلي فقرة حول مؤسسة "GRANNY PRESS"، نصيحة مني .. عليك قـــــرائتها ...

Granny Press أصدرت مؤخرا أحدث منتجاتها ويسمى "برنامج لأوقات القصص السحرية "  A PROGRAM FOR MAGICAL STORY.

ويشمل 86 صفحة والمحاط من الجانب بإطار لولبي يسهل عملية تقليب الصفحات  مع توجيهات خاصة لاستخدام المواد المرفقة، بالإضافة لـ CD قرص مضغوط  يحتوي علي ال28 أغنية الموجودة في الكتاب، و DVD مخصص لتعليم الاطفال اصحاب الـ 4 سنوات لاضفاء الحركة في الدرس. ويحتوي على مبادئ الفلسفة  التعليمية التي تشارك في تعليم الأطفال الصغار السحرالخاص بالموسيقى والرقص والذي يقود الطريق لمحو الأمية. وشملت أيضا المجموعة على 3 كتب اخرى مصورة تتحدث عن الإيقاع والقافية.
يمكنك ان تتحقق من موقعنا الإكتروني على شبكة الإنترنت لمشاهدة الصور الخاصة ببرنامجنا، وقراءة المزيد حول هذا الموضوع. ويمكن أيضا طلب المجموعة من هذا الموقع.

أصدرت  "Granny Press"  مؤخرا احدث منتجاتها "برنامج لأوقات القصص السحرية".(الأغاني والرقصات، والقصص وأدوات التدريس) لأي شخص يعمل مع الأطفال الصغار. وتعتقد المؤسسه انه  ربما سيكون هذا وسيلة جيدة  لإجراء مقابلة مع شريكي دافيدا هيرش، الذي يمكن ان تتحدثكم عن كل شيء عن البرنامج .

 FA: من فضلك اخبارينا عن نفسك و عن خبراتك ؟

EN: أنا  معروفه جيدا ومحترفه في  مجال عملي، ( حصلت على ماجستير في "تعليم الرقص"، من جامعة نيويورك) وبعد أن أمضيت حياتي في تعليم الموسيقى والرقص للأطفال الصغار ( حيث قمت بنشر 32 عمل من الكتب والتسسجيلات، وأشرطة الكاسيت، وأقراص سي دي CD ودي في ديDVD  ) يتم استخدامها في تدريس عشرات آلاف من الأطفال الصغار الذين (تتراوح أعمارهم بين 3-6 سنوات ) معظمهم في وستشستر، نيويورك، ونظراً لحلقات العمل والاحاديث والفعاليات الرئيسية  التي اشارك فبها في 26 ولاية من جميع أنحاء البلاد، اقدم المساعدة لأمناء مكتبات الأطفال والمربين للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، والموظفين السابقين ومقدمي الرعاية النهارية او مايسمونهم جليسي الاطفال، وظهرت في " برنامج السيد روجرز التلفزيوني MR.ROGERS NEIGHBORHOOD". وكتبي والموسيقى التي قمت بتاليفها موجودة على رفوف المكتبات الوطنيه والدولية، وقامت"تسجيلات الملك kING RECORDS" في طوكيو، اليابان، بتحويل التسجيلات ال11 الكلاسيكية التي قمت بتأليفها الى اسطوانات رقمية يسهل تداولها كما قامت بتوزيعها  والتي تم  اطلاقها في مؤتمر نزع السلاح، وتباع في 8 بلدان في آسيا. "نادي تدريب  الكتاب " قاموا باستخدام يومياتي وسجلاتي ودفاتري كنوع من انواع العرفان بالجميل في التعليم وجعلها رمز لناديهم، فضلا عن "نوادي شولستيك للكتاب " SCHOLSTIC BOOK CLUBS.

 FA: الرجاء أخبارنا عن كتب الإيقاع والقافية والفلسفة التي تقوم عليها.

EN: وضعت لنا الكتب والمنتجات الموسيقية بهدف إشراك الأطفال في الفنون الإبداعية وخلق خيال خصب للأطفال وجذب انتباههم  للعالم السحري والمثير والموجود في الكتب، والرقص، والأغاني، والإيقاع، وإثراء عقولهم وحياتهم إلى الأبد.كل هذا يؤدي إلى محو الأمية ويساعد على تطوير المفردات وتشكيل مفهوم ومهارات التفكير.. وكل شيء يدور حول اللهو والمرح . اخر كتابين تم نشرهما لنا في القافية والإيقاع والمشترك فى نشر هذين الكتابين  دار نشر بارنز اند نوبل.

غنى بروح

ارقص و استمتع

اسمع بأشتياق

وفى المقابل تعلم... تعلم... تعلم

 FA: كيف يمكن لورش العمل التفاعلية ان تحسن عملية تعليم الاطفال فى المدرسة ؟

EN: لدينا ورش عمل تفاعلية تشجع الأطفال بشكل خلاق على التصرف بروحهم  في الأغاني والقصص والتعامل مع حركة الحياة من حولهم، وتحفيز الأنفس الإبداعية ومساعدتهم على استكشاف عوالمهم، الداخليه والخارجيه،والاتصال بغيرهم من الأطفال في فصولهم، وتعليمهم كيفية تبادل الأفكار والعمل معا لإنتاج قطع "chorerographed"  وربطها ببعضها البعض.ونقوم بتعليمهم كيف يقومون بالتركيز والانضباط والتقدير في اتجاهين اساسيين وهما الجسم والعقل...., ونقوم بتعليم المعلمين الذين يحضرون حلقات العمل التقنيات اللازمة لجذب انتباه الأطفال الذين يعملون معهم.. بغض النظر عن ما هي البلد التي هم فيها .

 FA: كيف يمكن تحسين النظام التعليمي في البلدان النامية مثل أفغانستان بالنظر الى حالتها الراهنة؟

EN: الموسيقى والحركة توفر وسيلة ممتازة لجميع الإعمار من الأطفال فالتعلم بالممارسة من خلال الموسيقى والحركة يساهم بشكل كبير في طريقة التعليم حتى في وقت مبكر في حيث حياتهم أنها تسهم في تنمية اللغة وبناء المهارات اللازمة لإجراء اتصالات مع الكبار والأطفال الآخرين، ونتائج التعلم بهذه الطريقة كثيرة منها: زيادة  معرفة القراءة والكتابة والمفردات لدى الاطفال،وتقوية الذاكرة،واتقان التنسيق وتقديم الفهم لمفاهيم العلاقات المكانية. وهي تشعل التخيلات البهيجة  وتنتج طرق مجزية.رعاية الإبداع والخيال، والتفكير والثقة،يساعد ايضا على فهم العالم الأكبر. فالتشارك الجسدي والتفاعلي يعتبر الاساس القويم للنجاح.

FA: ما هي الأدوات والتقنيات التي لها الدور الرئيسي في توفير بيئة تعليمية أفضل وتسريع عملية التعلم في المدرسة؟

EN: توسيع نطاق الفرص المتاحة لجميع الأطفال من الذكور والإناث للذهاب إلى المدرسة هو الاساس.ويعتبر المعليمين ميسرين فقط لهذه العملية والمراقبين لها ، لا محاضرين فقط. يجب الا يكون الطلبة من المستمعين السلبيين بل مشاركين نشطين.ويجب توفير الفرص لهم للعمل في مجموعات صغيرة، وممارسة الأنشطة الموجودة على أيدي متخصصين في مجالات مثل الرياضيات والكتابة.  كما أن الرحلات الميدانية حول البيئة والطبيعة والعلوم مهمة جدا لتنمية الادراك والوعي لدى الاطفال وتعتبر حافز مهم لاثارة التساؤلات لديهم.  من المهم للطلاب الا يتم انتقادهم علنا عن الأخطاء أو السلوك غير الملائم الذي قاموا به.  بشكل عام أنه ينبغي أن توجه الانتقادات باسلوب حضاري وتقتصر فقط على الطفل والمنتقد في مجالخاص جدا حتى لا تكون محرجة وحتى لا تكون دعاية لممارسة البلطجة.  من المهم  اعطاء الفرص واجراء نقاشات حول المواد التي من المتوقع أن يتعرف عليها الطالب ويتعلمها وأيضا أن يكون هناك دائما توقف متكرر لاعادة التركيز والحفاظ على نشاط الاطفال ويكمنهم التمتد والتتحرك وربما تتضمن الأنشطة البدنية التي تتصل بالموضوع.

 FA: ما رأيك حول بناء فصول دراسية لدراسة شبكة الإنترنت  في أفغانستان وهي "مبادرة مشروع التنمية الأفغانية"؟ والى اى حد يمكن لوسائل التواصل الاجتماعية أن تكون مفيدة في  التعليم  في المدارس؟

EN: من المهم في العالم اليوم أن تكون على دراية بأجهزة الكمبيوتر وكيفية التعامل معها وتطوير المهارات اللازمة لذلك. ومع ذلك، من المهم أن لا يكون تعليم الكمبيوتر واستخدامه هي الطريقة الوحيدة في التعليم حيث ان ذلك يتعارض مع لأفكار والمفاهيم والمعلومات.  أجهزة الكمبيوتر والإنترنت ينبغي أن تكون دائماً جزءا من بيئة التعليم وليست بيئة التعليم  بالاقتران مع التفاعل مع المعلمين والطلاب الآخرين للتأكد من أن هناك فهم دقيق للموضوع ويسمى هذا بايجاد حلقات الاتصال، و المساعدة على فهم القيمة من تبادل الأفكار والمعلومات مع المعلمين، والأشخاص الآخرين وغيرهم من الطلاب.  مجرد وجود اتصال مع الكمبيوتر يمكن أن يؤدي إلى تفسيرات خاطئة للمعلومات والمفاهيم غير الدقيقة التي يمكن أن تجنب المناقشات والمشاورات.  أجهزة الكمبيوتر تسهم إسهاما كبيرا في التعليم ولكن تحولها لتكون كمصدر وحيد للتعلم  يحول دون سماع وجهات النظر الأخرى، وتنمية المهارات الاجتماعية اللازمة للبحث والأداء في العالم الحقيقي.

 

.

Fereshteh Forough



About the author

AhmadWaris

Ahmad Waris living in Egypt, he graduated from faculty of literature department of English language from Cairo university in 2010. he is working as a translator from English to Arabic language for Film Annex Web site currently. He is interesting in reading and writing.

Subscribe 0
160