الفقر

Posted on at


 

الفقر(1) كلمة تتلخص في النقص والحاجة والعجز عن الوصول إلى الحد الأدنى من توفير الحاجات المهمة وتحقيق مستوى معيشي لائق ، وهو انتهاك لحق جوهري من حقوق الإنسان ناتج عن انتهاكات أخرى لا تُحصى على مستوى حق العمل والغذاء والصحة والتعليم وغير ذلك ، فإذا حُلت مشكلة الفقر يتبعها تلقائياً حل بقية الانتهاكات المترتبة عليه .

أسرة صغيرة مكونة من خمسة أفراد بعد أن حاصرها الفقر أصبح لا يكسو عظامهم إلا الجلود ويبدو على وجوههم الحزن والبؤس وضعف الحيلة ويلفهم اليأس والقنوط الناجم عن واقعهم المرير والموجع وأرهقتهم السنون وهم يصارعون الظروف ويكابدون الأمرين من أجل لقمة العيش ، وجد رب الأسرة (3) أن الحل للخروج من الأزمة المادية الخانقة أن تتسول زوجته مع ابنتيه بينما الابن (الولد) لا يزال يحاول البحث عن مفر للفرار من الوطن (2)، من سيضمن بقاء أفراد هذه الأسرة بعيداً عن الانحراف ؟ الأم وابنتاها في الشارع والابن قُذف به إلى مصير مجهول ، فلا بد من تفكير يُخرج أفراد هذه الأسرة من المعاناة الناتجة عن ضيق الحال وحالة التشتت والضياع .

ويوماً بعد يوم تتسع دائرة الفقر المدقع ويزداد عدد الفقراء ويفترس الجوع المزيد من المحرومين وتتفاقم الأزمة ويدخل المجتمع في محنة تستدعي الوقوف أمامها لإيجاد الحلول العملية نحو الحد من هذه الظاهرة.    

 

م.ض

-----------------------------------------------------------------------------------------------------

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%82%D8%B1 (1)

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%88%D8%B7%D9%86 (2)

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D8%A9 (3)   



About the author

160