" رفقا بمن يخطئ"

Posted on at


الانفصال العائلي  من اكبر المشاكل التي تهدد المجتمع ويكون لها سبب رئيسي في انحلاله وتضارب قيمه ولذلك نجد اختلاف المعايير وتضارب السلوكيات، مما ينتج عدم وجود معيار محدد للخطا والصواب ، لان كل فرد في الاسره ينجرف وراء تيار مختلف قد يقوده الي عواقب وخيمه .

وانفصال الاسره هنا انا لا اقصد بها " اب"متزوج  من امراه اخري او"ام" لا تري ابناءها قط ،هذا نوع من الانفصال الذي اصبح للاسف بنسبه كبيره في مجتمعنا الان ، ولكن انا اتحدث عن نوع اخر من الانفصال وهو الانفصال تحت سقف واحد . والسؤال هنا كيف تتعامل هذه الاسره التي تعيش في عزله وهم في نفس المنزل مع المشكلات الطارئه ؟؟؟ هل تتعامل معها بالتجاهل ؟؟؟ ام بالهجوم ؟؟؟ ام ان هذه الاسره لا تشعر بوجود الخلل ولا تشعر بوجود المشكله !!! ؟؟؟؟


في الحقيقه حاله العزله التي تعيش بها الاسره اصبحت منتشره بدرجه كبيره ومتتفاوت، مما ادي الي اختلاف طريقه التعامل مع تلك المشكلات ولكن في اغلب الحالات انه لا يتم التعامل مع هذه المشكلات بالطريقه الصحيحه فللاسف فتزداد الاوضاع سوءا .

ففي هذه الاسر اذا علم "الاب" ان هنالك مشكله ما قد يتحول اسلوبه وطريقته الي طريقه جافه يتخللها الغضب فهو يظن ان الاعباء الماليه كافيه وحدها بان يتحملها وليس في وسعه تحمل اي اعباء اخري , فنجد انه قد يصدر عقوبات ماديه (فهو لا يخرج من دائره الماديات ) فيصبح رد فعل الاب ( عقوبات ماديه +غصب وجفاء في التعامل + سحب بعد الصلاحيات التي كانت موجوده مثل الخروجات )

 

اما بالنسبه" للام " فاذا كانت العقوبات الماديه تسبب في التزمر والحزن فان دور الام في تلك الاسر المنعزله وعقوباتها لا تقل قساوه من عقوبه الاب فهي لا تتوقف عن التأنيب بما حدث ولماذا حدث ؟؟؟؟ وانه من المفترض الا يحدث ؟؟؟؟ وانه يجب الا يحدث ثانيه ؟؟؟ + الدور الاكبر في تشجيع الاب عما يقوم به .

قد يجد بعض الافراد ان مثل هذا التصرفات لا تحدث في اسره تعيش تحت سقف واحد ولكن هناك اسر وابناء حدث معها ذلك بالفعل .انا لا اهاجم تلك الاسر لانها تعاقب ابناءها علي اخطاؤهم ، لانه من اخطاء وخاصه في الوقت الذي نعيشه لا يحتاج الي مثل هذه المعامله لكي يعلم انه اخطاء بالفعل ، بل يحتاج الي اعاده احتضانه من جديد . فمن اخطاء يعلم جيدا انه اخطا ويكفيه تانيب ضميره هو وشعوره الداخلي بالذنب . من اخطاء يحتاج فقط الي معامله اكثر حنانا لانه يكون في اضعف حالاته برغم انه قد يظهر اكثر طاقاته . فرفقا بمن يخطئ .



About the author

naema-hossam

she is me naema hossam .im studying public realation and advertising at faculty of mass communication in cairo university

Subscribe 0
160