استكشف العالم العملي للمرأة في أفغانستان

Posted on at

This post is also available in:

مــؤخرا ، كنت محظوظاً بما فيه الكفاية عندما عثرت علي موقع كابول: مدينة العمل. الموقع الذي ميزته الملامح الأفغانية متمثلة في فيديوهات و صور من أفغانستان  من إخراج ديفيد جيل David Gill.
سام فرينش Sam French ، واحد من أعمدة كتاب الموقع ، وهو أيضا الكاتب و المخرج للفيلم القصير الذي رشح لجائزة الأوسكار "  بوزكاشي بويز " Buzkashi Boys .

 على الرغم من أن الموقع يحتوي علي مواضيع تهم الجنسين، إلا أن مقابلات العمل التي أجريت للمرأة في أفغانستان  مثيرة للاهتمام وتعمل كدافع و محرك  كبير . فالتقاليد الخاصة بحقوق المرأة في أفغانستان  لا تشمل العمل - لذلك   كل امرأة تقريبا تعمل في أفغانستان لها قصة عن ما تعرضت له من مضايقات و إزعاج كثير   -  و علي الرغم من ذلك  فمن الممتع رؤية النساء أخيرا داخل دائرة الضوء .

ويتميز هذا الموقع، الذي يهدف إلى استكشاف مدينة كابول  عن طريق شعبها العامل، و ملامح النساء المختلفة و تأثيرهم ، من ناهييد  فريد Naheed Farid ، اصغر عضوة في البرلمان الأفغانستاني إلى الرائدة لطيفة نابيزادا Latifa Nabizada طيار هليكوبتر  .
كل قصة من قصص النجاح تلك تناقش التحدي الخاص بكونك أم و في نفس الوقت إمرأة عاملة, و قد قالت نابيزادا Nabizada ، "قبل أن أتزوج، كان لدي المزيد من الوقت للعمل  ولكن أصبح الوضع مختلفاً   فأنا لم أحلق منذ 8 أشهر بعد أن أصبح عندي إبنتي مالالالي malalai  التي أصبجت في السن المطلوب للذهاب إلي الحضانة، ولكني لا أجد مكان موثوق فيه لإرسالها له لذلك فالمسؤلية تقع علي عاتقي الآن .

إنشاء المزيد من المدارس في أفغانستان يخلق الكثير من الفرص ليس للأطفال فقط .. و إنما للنساء أيضا الذين يقومون بإرسال أطفالهم إلى المدرسة حبث يمكنهم استخدام الوقت الذين يقضوه الاطفال في المدرسة لمواصلة حياتهم الوظيفية . الجينيرال خاتول موهامادزاي Khatool Mohammadzai، خبيرة الهبوط بالمظلات في الجيش،  نقول  "على الرغم من كون ضابط في الوزارة، أنا امرأة  .. أم وابنه في المنزل ، فأنا مثل جميع النساء الأخريات أقوم بالتنظيف وكنس الأرض، وغسل الملابس، وطهي الطعام . و لكن دراستي تكون في وقت فراغي ".

 الاهتمام و التشجيع من الأسرة والأصدقاء هو جزء مترابط أخر في جميع القصص النسائية الناجحة. زهري نبيZahri Nabi  ، مديرة برنامج  تلفزيوني أفغاني محلي "59 دقيقة مبارزة"، تقول "عائلتي وأصدقاء لم يكونوا علي وفاق مع وظيفتي في بادئ الأمر ولكن بعد ذلك إعتادوا علي الأمر.فعندما رأيت ذلك لأول مرة لم أحبه أيضــاَ ..  اعتقدت أنني سأكون خارجة عن المألوف بعكس  ما تكون عليه المراة عادة من الطابع الرسمي الهاديء  و في أول واقعة جائت الأمور كارثية   ، وكنت مصدر إزعاج للكثيرين. لكن الآن الوضع إختلف و أصبحت أتساوي مع الجميع في كل شيء  ".

 كما أشارت معلم التايكوندو سلمي حسيني Salma Hosseini  إلى أن ليس الجميع يعارض تمكين المرأة في أفغانستان. وتقول: "فقط الأشخاص الغير مثقفين و الغير متحضريين هم الذي لا يتقبلوا المرأة العاملة و يقولون ' أن المرأة لا ينبغي أن تقوم بذلك ، ينبغي علي المرأة أن تتزوج و تنجب الأطفال '. " و قد أضافت إلى أن "[والدها و إخواتها دائما مستمرين في دعمها لذا فهذا كافي بالنسبة لها  "

 على الرغم من أن حقوق للمرأة في أفغانستان قد تضائلت تحت حكم طالبان، فاليوم المرأة العصرية  في أفغانستان عادت إلى العمل كرائدة أعمال وشخصيات تلفزيونية هامة ، و طهاة وأكثر من ذلك . بالإضافة إلي أن التعليم للمرأة في أفغانستان يمكن فتح فرص أكثر أمامها من أجل مستقبل أنجح  . على سبيل المثال، يسعى مشروع التنمية الأفغانية (ADP) لعمل شبكة إتصال بين المدارس ليسهل علي المرأة التعليم في جميع أنحاء أفغانستان .مشروع التعليم للمرأة في أفغانستان  أسست في /مايو 2012 علي يد  فرانشيسكو رولليFrancesco Rulli  و رويا محبوب Roya Mahboob ،  الـ(ADP) بالفعل أصبح علي إتصال بـ 7 مدارس .الهدف الرئيسي هو ربط 40 مدرسة دوليا ، وتقديم الدعم لـ 000 160 طفل في جميع أنحاء أفغانستان. إنشاء المدارس المتصلة في أفغانستان خطوة أولي من خطوات أخري تجري في إتجاه واحد هو تعزيز مكانة المرأة في البلاد .

 

 



About the author

AhmadWaris

Ahmad Waris living in Egypt, he graduated from faculty of literature department of English language from Cairo university in 2010. he is working as a translator from English to Arabic language for Film Annex Web site currently. He is interesting in reading and writing.

Subscribe 0
160