الراديو

Posted on at



اكتشف الراديو سنة 1896 عندما نجح ماركوني في ارسال اشارات كهرومغناطيسية عبر الاثير وقد ساعده على ذلك التجارب السابقة من قبل علماء سابقون في نفس المجال , وساعدة هذه التجارب ماركوني في تحقيق تجربته الناجحة في الارسال الاذاعي ,ومن هؤلاء العلماء (وينستون, ووليم اف كوك , وصامويل موريس).
من اهم الاكتشافات التي ساعدت ماركوني : اكتشافات جيمس ماكسويل , وهيرتز , وادوارد برانلي.


فقد توصل ماكسويل في دراسته الى نظرية مفادها ان الموجات الكهرومغناطيسية يمكن ان تنتقل خلال الهواء بسرعة تساوي سرعة الضوء 300000كم\ث...اما هيرتز فهو الذي اكتشف الموجات واستطاع قياس طولها وترددها قياسا صحيحا.اما برانلي فقد عاون على اكتشاف الراديو حيث اعد جهازا صالحا للعمل ويقدر على اكتشاف موجات هرتز الكهربية .


هذه الاكتشافات الثلاثة عاونت ماركوني على الوصول اللى اختراعة الذي سجله في انجلترا في يونيو 1896 . وفي يوليو 1896 نجح ماركوني عن طريق جهازه اللاسلكي في ارسال واستقبال اشارة على بعد 100ياردة ثم اتسعت المسافه التي يغطيها الارسال الى من 100 ياردة الى 34ميل 1897.


وقد واجهت الاذاعة مشكلات فنية تتعلق باستقبال الاشارات وامكن التغلب على هذه المشكلات من خلال اكتشافين هما :


1_1906 بفضل العالمين فسندن والكسندرسن تم توليد تيار عالي التردد مكن من اذاعة الصوت البشري ولكن الصوت ظل بعيدا عن الدقة.


2_في عام 1908 استطاع العالم الامريكي لي ديفورست ان يطور الصمام الكهربائي او قناة الراديو , مما ساعد على نقل تنوعات الصوت البشري واصوات الالات الموسيقية بامان.


لقد توالت البحوث والاختراعات في مجال البث الاذاعي الاربعة الاساسية وهي التوليد , والتعديل , والكشف , والتكبير .وقد كان ذلك على يد الشركات التجارية الكبرى التي اهتمت بتصنيع اجهزة الراديو في كل من الولايات المتحدة واوروبا الغربية.


لفتت تجارب ماركوني انتباه المهتمين بشئون البحرية , وبينما كان التلغراف يستخدم في ذلك الوقت في نقل الرسائل الا انه كان بلا فائدة في مجال الاتصال البحري فقبل ظهور الراديو كانت السفن التي تبتعد عن الارض مقطوعة الاتصال تماما بالعالم باستثناء السفن التي بجوارها , لذلك استخدم الراديو في الاتصال بين الفنارات والسفن التجارية القادمة , ثم استخدم في ارسال الرسائل للسفن وهي في البحر , وحتى يثبت الراديو اهميته كان لوقوع بعض الكوارث دورا كبيرا في ابراز اهمية الراديو كوسيلة اتصال ومنها الكارثة التي لحقت بسفينة الركاب republic  وتيتانيك taitanic عامي 1900 و 1902 على الترتيب وقد لعب الاتصال بالراديو دورا هاما في ارسال اشارات استغاثة امكن بفضلها انقاذ 700 راكب من السفينة تيتانيك التي غرق منها 1500 راكب راحوا ضحية لهذا الحادث الاليم.


تعتبر الاذاعة كوسيلة اتصال تطورا للراديو( اللاسلكي) والتليفون وهي ليست اختراعا جديدا في حد ذاته , وقد استخدم الراديو في مجالات اخرى عديدة , ولم يكن للاذاعة الاسبقية في استخدام الموجات الكهرومغناطيسية فقد استخدمت السفن والطائرات اللاسلكي , كما استخدمه رجال الاعمال في عقد الصفقات التجارية وقد واجهت الاذاعة مشكلات فنية تتعلق باستقبال الاشارات وامكن التغلب على هذه المشكلات .


اما اول محطة اذاعية منتظمة فقد ظهرت في 31 اغسطس 1920 باسم 8mk في مدينة ديترويت وقد افتتحت هذه المحطة باذاعة نتائج الانتخابات في ولاية ميتشيجان الامريكية . وظلت منذ ذلك الوقت تذيع بانتظام برامج موسيقية واحاديث واغاني ,كما كانت من الحين للاخر تذيع الموسيقى الحرة التي يعذفها الاوركسترا الحية , وكانت تذيع الاخبار في نشرة منتظمة تضم الاخبار المحلية في المدينة واخبار الولاية منقولة عن الصحف واخبار باقي الولايات ودول العالم منقولة عن وكالات الانباء ... وافتتحت المحطة الثانية في مدينة بتسبرج في 2 نوفمبر 1920 باسم kdka  وذلك باعلان نتائج انتخابات الرئاسة الامريكية بين هارونج وكوكس , وكانت المحطة تحصل على اخبار المعركة الانتخابية من صحيفة بتسبرج بوست وظلت المحطة غير منتظمة في الاذاعة حتى اول ديسمبر من العام نفسه حين بدأت تذيع برنامجا يوميا منتظما , وفي بداية ظهور الراديو كان الاستماع الى اجهزة الاستقبال يتم بواسطة سماعات حيث ان مكبر الصوت لم يكن قد خرج الى الوجود , ولذلك كانت الاستوديوهات آنذاك عبارة عن مكاتب او محلات غطيت جدرانها بستائر كبيرة , ولم يكن هناك اجهزة تحكم في الصوت mixers  ولا اجهزة تقوية amplifiers ولا ميكروفونات مغناطيسية ولا اسطوانات ولا شرائط تسجيل وكان لابد من هز الميكروفون قبل واثناء استخدامه , كما كانت اسطوانات الموسيقى تعمل على جراموفون موضوع امام ميكروفون مفتوح , وفيما عدا ذلك كانت جميع البرامج يتم بثها على الهواء مباشرة على الموجة الطويلة الى ان تم اكتشاف الموجة المتوسطة في برلين 1923 .


لقد اثر وجود الراديو والاذاعة على الصحف بدرجة كبيره حيث اخذ القراء من الصحف وجذبهم اليه لسهولت تلقي المعلومة منه وانه للجميع متعلمين كانوا ام لا ........


 


 


 الكاتبة :  اميرة قمر



About the author

160