تصميمات الصحف الاليكترونية

Posted on at


تعتبر الصحافة الاليكترونية احد اهم منجزات العصر الحديث والتى ساعد على تطورها "الانترنت,لذلك كثرت الدراسات فى هذا المجال,حول الصحافة الجديدة وتصميماتها


اهتمت الدراسات في مجال تصميم الصحف الإلكترونية بـ:


* استغلال إمكانات الإنترنت في التصميم.                 * الفروق بين التصميم الطباعي والإلكتروني.


* خصائص ومميزات قراءة الصحف الإلكترونية.        * معايير التصميم الجيد للصحف الإلكترونية.


* تحليل التيبوغرافيا الرقمية، خاصة العناوين.            * تأثير التصميم على عمليات الاسترجاع والإدراك.


* تأثير استخدام الوسائط المتعددة على التصميم.           * تضمين التفاعلية في تصميم المواقع,



 


1- استغلال إمكانات الإنترنت في التصميم، والفروق بين التصميم الطباعي وتصميم الويب:



  •   · اهتمت دراسة روبيسونز1998م. ببحث استخدام النص الفائق (HTML) في التصميم، وخلصت إلى أنه يتيح إمكانات تصميمية غير محدودة، ورأت ضرورة أخذ الهدف والجمهور والمحتوى والتصميم والتقنية في الاعتبار عند تصميم الموقع.

  • · يطرح مقال إبلينج2004م. وتطرح أن الألفة مع تصميم موقع ويب تؤدي إلى تكرار زيارته، ويرى أن مواقع الويب اعتمدت على أن الأعمدة الرأسية تتيح أكبر مرونة ممكنة لإعادة التصميم لملاحقة سرعة تغير الأخبار. ويرى أن السرعة في مواكبة الأحداث والكلفة المنخفضة أهم من النواحي الجمالية في هذا الأسلوب التصميمي، وينصح باستخدام المنحنيات وتصميم الإطارات الجذابة والأرضيات الباهتة كوسائل للربط.

  • · حللت دراسة جيرون وبارنهرست2001م. تصميم مواقع الصحف الأمريكية الرئيسية، وتوصلت إلى ضعف استخدام الوسائط المتعددة خاصة في المواقع المحلية, وأنه بإمكان الصحف المطبوعة المنافسة بتقديم أكثر للمواد التحليلية.

  • اهتمت دراسة جاكوب نيلسن1999م. بالفروق بين التصميم الطباعي والإلكتروني، وتوصلت إلى أن أهمها:


 



 


1-    الإبحار Navigation:


وهو في الويب: التحرك من خلال النص وهو أهم مميزاتها، ويجب أن يتم الاهتمام بشكل الوصلات ومآلاتها، وهيكلية الموقع. بينما الإبحار في التصميم الطباعي يتم عبر تقليب الصفحات، وهو محدود الإمكانيات للغاية.


2-    وقت الاستجابة والوضوح والمساحة:


التصميم الطباعي أسرع في الاستجابة وجودة الصورة والمساحة المرئية، إلا أنه يمكن للويب التغلب على ذلك بزيادة سعة الموجة (bandwidth)، ووضوح الشاشة، وكبر حجمها.


وعليه يجب مراعاة تصميم الويب ليناسب المساحات الصغيرة.


3-    الوسائط المتعددة والتفاعلية:


يتميز التصميم الطباعي بالعناصر المرئية عالية التأثير، بينما يتفوق تصميم الويب لأنه يشرك المتلقي في العملية الاتصالية، واستخدامه للوسائط المتعددة والميزات التفاعلية.


4-    يعتمد التصميم الطباعي على حرية مرور أعين القراء على المعلومات، واستخدام التجاور المكاني للتفسير. بينما يتيح تصميم الويب الحرية لأيدي القراء لتصفح المعلومات من خلال التفاعل وحركة المستخدم. برغم كون تصميمات الوب حاليا فقيرة في استخدام التفاعلية والوسائط المتعددة.




About the author

amr-mousa

انا من مواليد الرابع من ابريل لعام 1993 الطائف بالمملكة العربية السعودية درست بالمملكة واكملت تعليمى الثانوى والجامعى بمصر ادرس فى كلية الاعلام جامعة القاهرة قسم الاذاعة والتليفزيون عملت فى عدة جرائد مصرية منها الصباح وما ازال اكتب فى جريدة الاسبوع وموقع شباب مصر وجريدة الكرامة الناصرية واعمل كمعد ومقدم…

Subscribe 0
160