احمد زويل

Posted on at



هو عالم مصري ولد عام 1946م بدأ تعليمه الاولي بمدينة دمنهور بمصر ثم انتقل مع الاسرة الى مدينة دسوق مقر عمل والده حيث اكمل تعليمه حتى المرحلة الثانوية , ثم التحق بكلية العلوم جامعة الاسكندرية عام1963 وحصل على بكالوريوس العلوم قسم الكيمياء عام 1967م بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف . ثم حصل بعد ذلك على شهادة الماجستير من جامعة الاسكندرية .


بدأ الدكتور احمد زويل حياته الوظيفية كمتدرب في شركة شل في مدينة الاسكندرية عام 1966م. واستكمل دراسته العليا بعد ذلك في الولايات المتحدة حيث حصل على شهادة الدكتوراة عام 1974م من جامعة بنسلفانيا . وبعد الحصول على شهادة الدكتوراة , انتقل الى جامعة بيركلي بولاية كاليفورنيا وانضم لفريق الابحاث هناك .


وفي عام 1976م عين الدكتور زويل في كلية كالتك كأستاذ مساعد للفيزياء الكيميائية وكان في ذلك الوقت في سن الثلاثين من عمره . وفي عام 1990م تم تكريمه بالحصول على منصب الاستاذ الاول للكيمياء في معهد لينوس بولينج .


حقق الدكتور احمد زويل اكتشافه العلمي المعروف باسم (الفيمتو ثانية ) وهي اصغر وحدة زمنية في الثانية امكن قياسها حتى الان . وهو اكتشاف علمي كبير . وقد نال عن هذا الاكتشاف جائزة (بنيامين فرانكلين) ولقد تسلم الدكتور زويل جائزته في احتفال كبير حضره 1500 مدعو من اشهر علماء العالم والشخصيات العامة على مستوى العالم كله مثل الرئيسين السابقين للولايات المتحدة الامريكية جيمي كارتر وجيرالد فورد وغيرهما . كما حصل على جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم في الفيزياء عام 1989م.



وحصل على نوبل عام 1999م في الكيمياء وبذلك يكون اول عالم عربي مسلم يفوز بتلك الجائزة في الكيمياء .


يشغل الدكتور زويل حالياً ً عدة مناصب وهي : الاستاذ الاول للكيمياء في معهد لينوس بولينج واستاذ الفيزياء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ومدير معمل العلوم الذرية.


تهدف ابحاث الدكتور زويل حاليا ً الى تطوير استخدامات اشعة الليزر للاستفادة منها في علمي الكيمياء والاحياء اما في مجال الفمتو ثانية الذي تم تطويره مع فريق العمل بجامعة كالتك فان هدفهم الرئيسي حاليا ً هو استخدام تكنولوجيا الفمتو ثانية في تصوير العمليات الكيميائية وفي المجالات المتعلقة بها في الفيزياء والاحياء .


للدكتور احمد زويل اربعة ابناء وهو مقيم في سان مارينو بولاية كاليفورنيا.


يعمل استاذا ًزائرا ً في الجامعة الامريكية في القاهرة وغيرها من الجامعات .


منح الكثير من الجوائز والميداليات , كما دعته كبرى جامعات العالم لالقاء المحاضرات .


كان رئيسا ً للعديد من المؤتمرات واللجان العلمية الدولية في ميدان تخصصه .


كان عضوا ً في هيئات تحرير تسع من كبرى الدوريات في علوم الكيمياء .


نشر له مايقرب من 200 بحث علمي , واربعة كتب عن اشعة الليزر وتطبيقاتها .


 


                                  الكاتبة : اميرة قمر


 



About the author

160