مفهوم التحول الديمقراطي: جزء الثاني

Posted on at


اسباب التحول الديمقراطي:


تختلف أسباب التحول الديمقراطي من حالة إلى اخرى، فقد تكون أسباب التحول نابعة من داخل المجتمع أو من خارجه، لذلك نقسم أسباب التحول الديمقراطي إلى أسباب داخلية و خارجية علما بأن موجات التحول الديمقراطي قد تتم في إطار تدخل الشديد الترابط بين الاسباب الداخلية و الخارجية على الرغم تطلب دراسة كل منها بشكل منفصل للوقف على دور كل منها في عملية التحول.


اولا: الاسباب الداخلية للتحول الديمقراطي:


هناك عدة عوامل أساسية كانت لها التأثر الاكبر في التحول الديمقراطية و هي:



  • العامل الاقصتادي

  • العامل الثقافي

  •  انهيارات قدرات النظام

  •  دور المجتمع المدني(مؤسسات و جماعات و أحزاب)

  •  التغير في مدركات القيادة السياسية



ثانيا:الاسباب الخارجية:


 ضغوط الدول الكبرى و المؤسسات الدولية المانحة و ذلك بدأت بنهاية الثمانينات من أجل الاقناع بأن غياب الديمقراطية و محاسبة الحكام هي من أسباب التي أدت للأزمات و التدهور الاقتصادي الذي تعاني منه بعض الدول في العالم الثالث، حيث بدأت الدول الغربية و المؤسسات المالية، و الدولية المانحة مثل البنك الدولي و صندوق النقد الدولي في ربط المساعدات المالية و الفنية بالاصلاح السياسي في الدول الافريقية و منعها عن الدول التي تنتهك حقوق الانسان و تمنع مواطينها من ممارسة حقوقهم السياسية و الاقتصادية التي ظهرت في عهد السابق.


 و من أسباب الخارجي للتحول الديمقراطي يمكن أن نذكر المؤشرات الأتية:



  • الاسباب الاقليمية ظاهرة الانتشار أو العدوي

  • الحرب أو التداخل الخارجي



 
باحث: عبدالمختار حقبين 

 



About the author

abmukharhaqbeen

This is Ab Mukhtar Haqbeen from Kabul, Afghanistan graduated from Habiba high school and student of third year at the faculty of Economics and political science Cairo university Egypt. He speaks Dari, Pashto, English, Arabic and Urdo. He is interested in writing, reading and politics

He LOVEs Peace!

Subscribe 0
160