السيجاره الالكترونيه

Posted on at



يقولون إذا اردت ان تبتلي انسان فإبتليه بالتدخين ،وذلك لان التدخين من اكبر الآفات التي يمكن ان تصاب انسان وتتهدد صحته وتقضي علي ماله ،ولا يؤثر التدخين فقط علي الشخص المدخن بل انه  تجاوز كل الحدود ويصيب كل من هوه قريب من المدخن ، وتعد هذه مشكله كبيره في حد ذاتها . ويسبب التدخين العديد من الاضرار للمدخننين ومن ابرز هذه الاضرار "امراض القلب" حيث يؤدي الي الجلطه  وأمراض شريان القلب ، بالاضافه الي سرطان الرئه ، ويؤثر التدخين بشكل كبير علي اموال المدخن وعلي اقتصاد الدوله ككل. لذلك فأن الحكومات قررت منع الاعلانات عن التدخين بشكل نهائي ،  ولكننا فؤجئنا في الفتره الاخيره بما يعرف " بالسيجاره الالكترونيه" .



 والسيجارة الالكترونيه : هي بديل للسيجاره العاديه وهي عباره عن جهاز الكتروني له بطاريه وفلتر( نيكوتين نقي سائل ) وسخان ويتم توصيل هؤلاء معا كي تعمل ، ويقول الكثير من الناس بإن الفائده من صناعتها هي مساعده المدخن علي الاقلاع عن التدخين عن طريق التدريج ، ولقد اجريت العديد من الابحاث علي ذلك واكدوا بالفعل بإن هذه السيجارة لها فائده كبيره  في مساعده المدخنين علي الاقلاع ،ولكنهم خافوا من استخدام هذه السيجاره من قبل الغير مدخنين ، ولكن حتي الان لا توجد اي شكاوي في منظمه الصحه العالميه تفي بأن اي شخص غير مدخن قام بشراءها.


وتوجد فائده اخري لها وهي ان هذه السيجاره ليس لها دخان وبالتالي لن تؤثر علي الاشخاص المحطين بالمدخن ولا حتي علي المدخن نفسه .



ولكن بالرغم من فوائد هذه السيجاره الا اننا وجدنا بعض  الحكومات تحارب دخولها الي بلادهم مثل السعوديه حيث رفضتها السعوديه رفضا تاما ومنعت تناولها في وسائل الاعلام وقالت ان سبب ذلك انه  لا توجد اي ابحاث علميه او دراسات او ادله طبيه تؤكد علي ان هذه السيجاره تساعد بالطبع المدخن وان كل ذلك اوهام والهدف من هذه السيجاره هوه الربح ليس اكثر لذلك .


ولكن علي النقيض الاخر تجد دول وافقت علي هذه الفكره جدا وروجت لها تروجيا عظيما في وسائل الاعلام مثل مصر .


ويمكننا القول انه اذا اتفقت او اختلفت مع السيجاره الالكترونيه ولكنها لها فوائد كثيره وهي البديل المتاح حتي الان لمساعده المدخنين علي الاقلاع عن التدخين .



About the author

ghada-meshref

طالبه بقسم الصحافه بكليه الاعلام جامعه القاهره .....

Subscribe 0
160