أعد ترتيب أوراقك

Posted on at


كل يوم نستيقظ صباحا لندخل في دوامة العمل أو الدراسة و واجبات الحياة اليومية، كثير منها تحول إلى روتين نؤديه دون وعي أو شعور، لذلك فمن الضروري أن نمنح أنفسا مساحات لإعادة التفكير و التأمل(1)، و والتخطيط(2) وإعادة ترتيب أوراقك..



فكر فيما مضى من عمرك.. ما هي النجاحات التي حققتها؟ ما هي إنجازاتك؟ ما هي أحلامك التي أصبحت اليوم واقعا، و ما هي تلك الأحلام التي لازالت تنتظر دورها؟ ما هي الأخطاء التي ارتكبتها، و ما الذي يجب أن تفعله لتجنب تكرارها؟ ما هي الأشياء و القرارات التي ستتخذها لو عاد بك الزمن يوما؟


فكر في الناس من حولك.. ما هي طبيعة علاقتك بهم؟ من هم الأصدقاء الجدد الذين اكتسبتهم؟ ما هي العلاقات التي أضافت لك؟ و ما هي العلاقات التي تتمنى لو لم تكن يوما و تندم عليها؟ هل طريقتك في إدارة علاقتك بالآخرين فعالة أم أنها تحتاج إلى بعض التعديلات؟ سؤال بعض الأشخاص شديدي القرب منك سيكون عاملا مساعدا قويا لإجابة هذه الأسئلة بطريقة صحيحة..



فكر في أيامك القادمة.. ما هي الأشياء و العادات التي تنوي تغييرها؟ ما هي القرارات التي ستتخذها؟ ما هي أهدافك الرئيسية في الفترة القادمة، و ما هي الأمور التي ستمنحها أهمية ثانوية؟ كيف ستستفيد من التجارب الماضية لتحقيق إنجازات أكبر في المستقبل..


حاول أن تجعل إجابات هذه الأسئلة خططا تلتزم بتحقيقها و تسجلها على أوراق لا مجرد أفكار عابرة، فالأوراق ستساعدك على ترتيب حياتك



M.M



About the author

160