القمر الصناعي

Posted on at



القمر الصناعي هو جسم اطلقه الانسان ليدور حول الارض ويحصل على السرعة الكافية للدوران باستخدام الصاروخ متعدد المراحل. ويستطيع الصاروخ حامل القمر ان ينطلق في اتجاه وسرعة دوران الارض حول محورها وتبلغ سرعته 8 كم في الثانية تقريبا . وتقوم الالات التي يحملها القمر بجمع المعلومات وارسالها الى الارض بينما يدور القمر في الفضاء الجوي .


وتتعدد استخدامات القمر الصناعي فبعضها للتجسس وبعضها لمعرفة الثروات تحت سطح الماء والارض وبعضها للرصد الجوي بالاضافة الى اقمار الاتصالات التي تضم خدمات الهاتف والتلكس والفاكس والمعلومات والنقل الاذاعي والتليفزيون . ونحن الان نعيش عصر ثورة الاتصال الخامسة المتمثلة في الاقمار الصناعية


وذلك بعد مرور البشرية باربعة ثورات في مجال الاتصال . حيث تحققت اولى هذة الثورات في مجال الاتصال عن طريق الكلام وتلاها الاكتشاف الثاني الهام والمتمثل في الكتابة ثم اعقبتها الثورة الاتصالية الثالثة بظهور الطباعة في القرن الخامس عشر ثم تلتها الثوره الاتصالية الرابعة وهي اكتشاف المعدات الالكترونية كالهاتف والمذياع والتليفون واخيرا تحققت الثورة الخامسة بابتكار الاقمار الصناعية وانجازاتها في مجال الاتصال .


بدات محاولات الانسان في اكتشاف الفضاء مع اطلاق اول قمر صناعي "سبوتنيك_1"للفضاء 1957 وبدا الانسان في اطلاق الاقمار الصناعية من خلال صواريخ خاصة بالاطلاق . ثم تقدمت تكنولوجيا الاتصال بابتكار المكوك الفضائي القادر على اطلاق الاقمار الصناعية والعوده للارض ثانية اي يمكن استخدامه اكثر من مرة بدلا من الصواريخ التي تستخدم مرة واحدة . وفي عام 1981 تم اطلاق اول مكوك فضائي وتمكن من العودة للارض بنجاح بعد 54 ساعة من الاستخدام المتعدد . ويتجه التفكير الان الى اقامة محطة فضائية للعمل الدائم في الفضاء وقد انشأ الروس بالفعل المحطة الفضائية" ساليوت " لدراسة الفضاء والكشف عن مصادر الثروات وانتاج المعادن الجديدة .



وهكذا تتطور تكنولوجيا الفضاء باستمرار وقد بدأ التطور يأخذ شكل السباق المحموم لغزو الفضاء خلال سنوات الحرب الباردة وسباق التسلح ثم بدأ يأخذ صورة اكثر ايجابية لخدمة النظام العالمي الانساني .


ويعتبر المهندس البريطاني arthur Clarke هو اول من تصور وجود قمر صناعي وقام بنشر افكاره عن الاقمار الصناعيه في مجلة wireless world عن امكانية تغطية العالم من خلال ثلاثة اقمار صناعية على ارتفاع 36.000كم من سطح الارض فوق المدار الاستوائي ولم يتحقق ذلك الا مع حقبة الستينيات باطلاق اول قمر صناعي روسي الى الفضاء " سبوتنيك1957.


وبدأ العمل في مجال الفضاء من خلال استراتيجية اكثر تكاملا وتتكون من النقاط التالية :


أـ توسيع الاستفادة العلمية من تطبيقات تكنولوجيا الفضاء .


ب ـ توجيه الجهد العلمي لخفض تكلفة عمليات الفضاء .


ج ـ استكشاف القمر والكواكب والكون .


د ـ زيادة التعاون الدولي .




   الكاتبة :  اميرة قمر            





About the author

160