المصافحة فى "البروتوكول"

Posted on at


كتب:عمرو موسى


تتعتبر المصافحة احدى أهم النقاط الشائكة فى تعامل الرجل والمرأة فى الحياة العادية ,وبعض الناس يرى أن مصافحة المرأة لاتجوز استنادا الى قول الرسول صلى الله علية وسلم  فى مجمل حديثة"خير للرجل ان يمسكجمرة من نار خير لة أن يمس امرأة لا تحل لة ولكنى هنا لن اتدخل فى هذا الشان وان كان تفسيرى للحديث  أن المقصود بة ان يمسها فى شئ ممنوع علية فعلة معها الا إن كانت تحل لة ... وهنا أعرض أداب  البروتوكول فى المصافحة  بصفة عامة.


وتختلف طريقة كل دولة فى المصافحة طبقا لعاداتها وتقاليدها فهناك دول  لابد لشعبها من تقبيل منيقومون بمصافحتة سواء من الفم أو من غيرة وهناك دول يقوم أفراد شعبها بالانحناء للأخر فى السلام ولا تتم فيها مصافحة باليد...... الخ. 


 


  صورة لخادم الحرمين "الملك عبدالله يصافح امرأة"







   صورة لأحمدى نجاد رئيس ايران السابق يرفض مصافحة مسئولة كورية 


المصافحة:-


تعتبر المصافحة عن طريق التشابك بالأيدى هى الوسيلة المعتادة فى أتيكيت العمل فى مجال العلاقات العامة والأتيكيت الإجتماعى للتعبير عن التحية والأحترام معا وتتطلب المصافحة جهدا لأدائها حيث تتم المصافحة بقوة لينة واحدة بالنسبة للرجل أو المرأة وتنقل الإحساس بالمودة بين الطرفين .


 


 



هناك قواعد عن السلوك فى الأتيكيت من أجل المصافحة ينبغى  مراعاتها والالتزام بها كالنحو الآتى:- 


*الشخص الأكبر سنا ومنزلة هو الذى يبادر بمد يده مصافحا .


أول ثوان هى أهم ثوان فى إعطاء إنطباع عن الشخصية من المصافحة .


يجب تحية السيدات قبل الرجال .


*يجب ألا تطول مدة المصافحة لأن إطالتها تبعث على الضيف الضيق والأ تقصر مدة المصافحة بحيث يبدو وكأنه مجرد تلامس سريع بين الأيدى .


*يجب على رجل العلاقات العامة الأ يبدأ بمصافحة السيدة ولكن المراة هى التى تعطيه الإذن بالمصافحة حيث تكون هى البادئة بمد اليد بغرض عدم الإحراج بالمصافحة .


*عند تصافح شخصين ينحنيان لبعضهما ومن الأوفق تصافحهما باليد خاصة إذا كان التعارف لأول مرة .


*يجب أن يكون السلام باليد والإنحناء سهلا بدون تكلف ، فلا تمسك بشدة كما لاتلمس بإرتخاء ولكن يجب أن تمسك اليد مسكة عادية مع هزها أو الضغط عليها بلطف ثم تركها بسهولة وينبغى على المذيع مراعاة ذلك لأن ارتخاء اليد أثناء المصافحة يشير إلى عدم الثقة فى النفس بينما المصافحة بجدية وأهتمام يعكس ذلك الثقة بالنفس والألفة والصراحة للطرف الأخر .


عند مصافحة الأشخاص بالأيدى لا تحاول تقبيل شخص دون الأخر فالكل سواء وهى عادة غير مستحبة .


 



                الرئيس الأمريكى يصافح وينحنى تقديرا لأامبراطور اليابان







  بابا الفاتيكان يصافح وينحنى لملكة الأردن سارة



About the author

amr-mousa

انا من مواليد الرابع من ابريل لعام 1993 الطائف بالمملكة العربية السعودية درست بالمملكة واكملت تعليمى الثانوى والجامعى بمصر ادرس فى كلية الاعلام جامعة القاهرة قسم الاذاعة والتليفزيون عملت فى عدة جرائد مصرية منها الصباح وما ازال اكتب فى جريدة الاسبوع وموقع شباب مصر وجريدة الكرامة الناصرية واعمل كمعد ومقدم…

Subscribe 0
160